انطلاق برنامج كوكب المؤثرين على راديو بيزنس في مصر

يهدف البرنامج إلى مناقشة ظاهرة انتشار إعلام المؤثرين وتأثيرها الكبير على مناحي الحياة

انطلاق برنامج كوكب المؤثرين على راديو بيزنس في مصر
محمد علواني

محمد علواني

2:23 م, الثلاثاء, 12 مارس 24

ينطلق اليوم الموسم الأول من برنامج كوكب المؤثرين #influencers على Cairo Business Radio (CBR) راديو البيزنس في مصر – أول اذاعة متخصصة في عالم المال والأعمال.

يهدف البرنامج إلى مناقشة ظاهرة انتشار إعلام المؤثرين وتأثيرها الكبير على مناحي الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والترفيهية. كما يناقش البرنامج تحول آلية إعلام المؤثرين لصناعة عالمية تقدر بـ 5 مليارات دولار.

يتناول برنامج كوكب المؤثرين #influencers في موسمه الأول العديد من الموضوعات منها: تعريف إعلام المؤثرين باعتبارها إحدى الآليات لتوجيه وصناعة الرأي العام الدجيتال. فضلا عن التعريف بصفاتهم الشخصية وأنماطهم المختلفة مثل: موثري الشوجر دادي والشوجر مامي – ومؤثري الشبر ونصف – والمؤثرين النانو والميجا – والمؤثر أبو دم خفيف – والمؤثر على طريقة مملكة الحيوانات.
كذلك يناقش البرنامج الآثار الإيجابية والسلبة لإعلام المؤثرين. ومن المقرر أن تقوم الإعلامية والكاتبة جرمين عامر بتقديم حلقات البرنامج بشكل أسبوعي.

تعقيبًا علي انطلاق الموسم الأول من برنامج كوكب المؤثرين #Influencers تقول سمر رؤوف – العضو المنتدب والمؤسس Cairo Business Radio (CBR) – إن رؤية القناة تهدف لنشر المعرفة والثقافة الاقتصادية بين شرائح الشباب خاصة الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وأضافت أن الإعلام عنصر رئيسي في معايشة الإنسان للثورة التكنولوجية الرابعة التي غيرت معالم البشرية وأضفت عليها الكثير من التحولات الفكرية والأيدلوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. فهولاء المؤثرون أصبحوا صناعة عالمية تنمو بشكل كبير.

وتقول الكاتبة والإعلامية جرمين عامر، إن نفوذ المؤثرين انطلق كالطلقة السحرية لينفذوا إلى سيكولوجية الجماهير ويشكلوا الذوق العام الديجيتال، واستطاعوا عبر صفحاتهم منح متابعيهم حرية التعبير الرقمي واللحظي من خلال نشر الريفيوهات والتعليقات والليكات.. إلخ، الأمر الذي شجع الجمهور على المتابعة وأثرى المحتوي الذي يقدمه المؤثر بجاذبية خاصة تخرج عن حدود النمطية الإعلانية المعتادة.

وحول برنامج كوكب المؤثرين #Influencers تقول جرمين عامر – إن الفكرة بدات منذ اكثر من عام عقب إصدار إول كتاب بعنوان “نفوذ المؤثرين علي مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” وطرح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023. تبعه حصر بأنماط المؤثرين نشر في سلسلة مقالات بجريدة الوطن وعلي موقع جريدة البشائر. كذلك استحوذ كوكب المؤثرين علي 10 لقطات من كتاب 50 لقطة ميتافيرسية الذي صدر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

ونظرا لأهمية هذه الظاهرة واتساع مساحة الانفتاح الاقتصادي ليشمل قطاعات وخدمات ولوجيستيات كثيرة وجديدة. اصبحت آلية إعلام المؤثرين على أجندة المؤسسات سواء الحكومية أو القطاع الخاص. فكانت المبادرة من قناة Cairo Business Radio (CBR) راديو البيزنس في مصر لتناول هذه الآلية الاعلامية بشكل مستفيض لأهميتها في تشكيل الوعي العام والإدراك الجماعي للمجتمعات.