انطلاق المؤتمر الأول للدراسات العليا والبحوث 2024 لكلية الألسن جامعة قناة السويس الأحد المقبل

تحت عنوان : فرص وتحديات دراسات اللغة والأدب والترجمة في ضوء رؤية مصر 2030.

انطلاق المؤتمر الأول للدراسات العليا والبحوث 2024 لكلية الألسن جامعة قناة السويس الأحد المقبل
نادية سلام

نادية سلام

10:28 م, الأثنين, 15 أبريل 24

تعقد كلية الألسن جامعة قناة السويس مؤتمرها الأول للدراسات العليا، تحت عنوان : فرص وتحديات دراسات اللغة والأدب والترجمة في ضوء رؤية مصر 2030. ويُقام المؤتمر يوم الأحد الموافق 21 إبريل بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة

تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الدكتور صفوت عبد المقصود عميد كلية الألسن وبإشراف تنفيذي الدكتور وليد شعبان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

ويتناول المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية هي محاور الدراسات اللغوية: ويندرج منها الأبحاث التي تتناول واقع ومستقبل الدراسات اللغوية والأدبية والترجمة في مصر، مستقبل صناعة المعاجم اللغوية في مصر، اللغات واللهجات وحوار الحضارات، النص الرقمي والتفاعلي، الدراسات اللغوية المقارنة ودورها في نقل الثقافات، النقد اللغوي في الآداب والفنون والترجمة، فلسفة اللغة بين الحداثة والتراث.

كما يتناول محاور الدراسات الأدبية المشكلات المجتمعية المعاصرة وأثرها في الأدب، الدراسات النقدية والحوار الثقافي، التكامل الحضاري والتراث العربي والأدب المقارن، آفاق التجديد والحداثة في الدراسات النقدية الأدبية، أدب الأزمات في العصر الرقمي.

فيما تتناول محاور دراسات الترجمة: التحديات التي تواجه الترجمة في وجود الذكاء الاصطناعي، الترجمة والتواصل الثقافي بين الحضارات، الكاتب- المترجم إشكاليات الترجمة الذاتية، التحول الرقمي والترجمة الآلية، تعددية الترجمة والأمن الثقافي.