انطلاق الدورة السادسة للمنتدى الدولى أفريقيا والتنمية

وتنعقد الدورة حول موضوع "عندما يلتقي الشرق بالغرب " إشكالية التكامل الجهوي ورهانات نمو القارة. وبمبادرة من مساهمها المرجعي المتمثل في الصندوق الاستثماري الأفريقي "المدى" واعتمادا على إستراتيجية بين الدول الأفريقية واسعة النطاق ، أطلقت مجموعة التجاري وفا بنك المنتدى الدولي أفريقيا والتنمية في سنة 2010. وباعتباره اليوم منصة مرجعية لتحفيز الحوار والنهوض بالاستثمارات والتجارة بين دول القارة، يعتزم المنتدى خلال هذه الدورة ضم ما يزيد عن 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من أكثر من 30 دولة.

انطلاق الدورة السادسة للمنتدى الدولى أفريقيا والتنمية
المال - خاص

المال - خاص

3:39 م, الخميس, 14 مارس 19

المال – خاص

ينظم نادي أفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية اليوم وغدا 15 بالدار البيضاء. تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس نصره الله.


وتنعقد الدورة حول موضوع “عندما يلتقي الشرق بالغرب ” إشكالية التكامل الجهوي ورهانات نمو القارة.
وبمبادرة من مساهمها المرجعي المتمثل في الصندوق الاستثماري الأفريقي “المدى” واعتمادا على إستراتيجية بين الدول الأفريقية واسعة النطاق ، أطلقت مجموعة التجاري وفا بنك المنتدى الدولي أفريقيا والتنمية في سنة 2010. وباعتباره اليوم منصة مرجعية لتحفيز الحوار والنهوض بالاستثمارات والتجارة بين دول القارة، يعتزم المنتدى خلال هذه الدورة ضم ما يزيد عن 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من أكثر من 30 دولة.


ويعكف المشاركون خلال هذه الدورة السادسة للمنتدى على : دراسة حوافز التكامل الجهوي من حيث إنشاء القيمة والفرص، لاسيما عبر المساهمة في 4 ورشات للنقاش يسهر على تنشيطها شخصيات وخبراء مرموقون : تسريع التكامل الجهوي والرفع من خلق القيمة : كيف يتم الربط بين مختلف المناطق الفرعية، لا سيما منطقتي غرب أفريقيا وشرق أفريقيا؟ بمشاركة ألبيرت موشانجا، المندوب السامي للاتحاد الأفريقي المكلف بالتجارة والصناعة و محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الأفريقي (المغرب). كيف يتم وضع الشباب الأفريقي في قلب العمل وخلق القيمة؟ بمشاركة تيري بروتون، الرئيس المدير العام لمجموعة “ATOS “و تومي دايفس، رئيس شبكة “ABAN” النيجيرية.


ويتضمن مشاركة 8 دول كضيوف شرف على هذه الدورة من خلال توجيه الدعوة لوفود رسمية من أجل تقديم المخططات الوطنية للتنمية وبنوك المشروعات الاستثمارية. وفيما يلي قائمة الدول الثماني:
” الكامرون – كوت ديفوار – مصر- إثيوبيا- كينيا- مالي- المغرب- رواندا


و ضم المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية منذ نشأته 7500 فاعل من 36 دولة وسجل 17000 موعد عمل، بتأثير متزايد دورة تلو الأخرى واهتمام كبير من لدن الفاعلين الاقتصاديين داخل القارة وشركائها.


وفي هذا السياق، فإن الدورات السابقة للمنتدى الدولي أفريقيا والتنمية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، شكلت صدى لانشغالات الفاعلين الاقتصاديين والتطورات المهيكلة للمخططا ت الوطنية لتنمية الدول المنخرطة بعزم في التعاون جنوب جنوب.


يذكر أن الاهتمام المتزايد للفاعلين الاقتصاديين بالمنتدى قد أسفر عن إحداث نادي أفريقيا والتنمية في سنة 2016 الذي يتولى مواصلة وتوحيد هذه الدينامية بكيفية هيكلية. ومنذ إحداثه، قام نادي إفريقيا والتنمية ب 15 مهمة متعددة القطاعات في 10 دول إفريقية عبر شبكة مجموعة التجاري وفا بنك، مع مشاركة أكثر من 2000 رئيس شركة من 12 دولة إفريقية.