انطلاق الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي من 12 إلى 18 أكتوبر

يأتي انعقاد الاجتماعات عبر الإنترنت لضمان صحة المشاركين وموظفي المؤسستين وسلامتهم في ضوء المخاوف الصحية المتعلقة بتفشي فيروس كورونا المستجد

انطلاق الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي من 12 إلى 18 أكتوبر
سمر السيد

سمر السيد

3:32 م, السبت, 3 أكتوبر 20

تُعقد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجلس محافظي مجموعة البنك الدولي والمعروفة بـ”اجتماعات الخريف” لعام 2020 في شكل افتراضي عبر شبكة الإنترنت في الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر الجاري .

وقالت البيانات المنشورة علي الموقع الإلكتروني لصندوق النقد، إنه انعقاد الاجتماعات عبر الإنترنت يأتي لضمان صحة المشاركين وموظفي المؤسستين وسلامتهم في ضوء المخاوف الصحية المتعلقة بتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

المشاركين

وأضافت البيانات أنه من المقرر أن يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجلس محافظي مجموعة البنك الدولي: محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني.

كما سيشارك أكاديميون لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات.

ومن المقرر أن تُعقد أيضا ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية وفعاليات أخرى تركز على تأثير تفشي جائحة كورونا على الآفاق الاقتصادية العالمية، والطريق نحو التعافي، وآخر التطورات في النظام المالي العالمي.

وتستهدف الاجتماعات مناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي، بما في ذلك آفاق الاقتصاد العالمي والقضاء على الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونة

إصدار تقريري آفاق الاقتصاد والاستقرار المالي العالميين

وكان جيري رايس، مدير إدارة التواصل والمتحدث باسم صندوق النقد الدولي، قد قال في مؤتمر صحفي سابق للصندوق ، إنه سيتم إصدار تقريري آفاق الاقتصاد العالمي والاستقرار المالي العالمي يوم الثلاثاء 13 أكتوبر.

وفي اليوم التالي 14 أكتوبر سيتم إصدار تقرير المراقب المالي .

ووفقا للمعلومات المنشورة علي موقع صندوق النقد؛ يجتمع مجلسا محافظي الصندوق والبنك الدولي عادةً مرة واحدة سنويا لمناقشة عمل كل من المؤسستين.

وجرت العادة على عقد الاجتماعات السنوية، التي تُنظم عموما في شهر سبتمبر / أكتوبر، في واشنطن سنتين متتاليتين وفي إحدى البلدان الأعضاء في السنة الثالثة.

وتضيف البيانات: عُقد الاجتماع الافتتاحي لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في سافانا بولاية جورجيا الأمريكية في شهر مارس عام 1946.

وعُقدت أول اجتماعات سنوية في واشنطن عام 1946، ومن المقرر عقد اجتماعات عام 2021 في مراكش.

الفعاليات

وتتضمن الاجتماعات السنوية اجتماعات اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية، ولجنة التنمية، ومجموعة العشر، ومجموعة الأربع والعشرين، والعديد من مجموعات الأعضاء الأخرى.

وفي ختام تلك الاجتماعات، تقوم اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية ولجنة التنمية، فضلاً عن العديد من المجموعات الأخرى، بإصدار بيانات خاصة بكل منها.

وتضم الاجتماعات السنوية جلسة عامة يطرح خلالها المحافظون مسائل تتعلق بالأعمال.

وأثناء تلك الاجتماعات، يتخذ المحافظون قرارات بشأن كيفية التعامل مع القضايا النقدية الدولية الراهنة، ويعتمدون القرارات ذات الصلة.

ويرأس الاجتماعات السنوية أحد محافظي الصندوق والبنك الدوليين، مع تناوب الرئاسة فيما بين أعضاء المجلسين كل عام.

وتجمع الاجتماعات السنوية عددا كبيرا من المسئولين من البلدان الأعضاء، وتتيح فرصاً للمشاورات الكبيرة والصغيرة، الرسمية وغير الرسمية.

اجتماعات الربيع

وتوضح بيانات الصندوق الفارق بين الاجتماعات السنوية التي تنعقد في الخريف والاجتماعات الأخرى التي تنعقد في شهر أبريل من كل عام المعروفة باسم اجتماعات الربيع .

وأشارت  بيانات الصندوق إلى أن اجتماعات الربيع تشمل انعقاد اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي، ولجنة التنمية المشتركة التي تناقش ما تحقق من تقديم في أعمال الصندوق ومجموعة البنك الدوليين.

وتابعت البيانات: من الفعاليات المهمة في اجتماعات الربيع أيضا الندوات، والجلسات الإعلامية الإقليمية، والمؤتمرات الصحفية، وكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي، والتنمية الدولية، والأسواق المالية العالمية.

لكن لا تنعقد الجلسة العامة لمجلسي محافظي الصندوق والبنك إلا خلال الاجتماعات السنوية في الخريف.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد عقدا اجتماعات الربيع لعام 2020 ، افتراضياً عبر شبكة الإنترنت كوسيلة لضمان صحة وسلامة المشاركين وموظفي المؤسستين في واشنطن في الفترة من 13 إلى 19 أبريل الماضي.