انضمام 3 جُدد.. ننشر أسماء أبرز الأفارقة المشاركين في نهائي دوري أبطال أوروبا

تشهد النسخة الحالية من البطولة الأوروبية مشاركة 3 لاعبين من القارة السمراء لأول مرة في المباراة النهائية، لينضموا إلى قائمة كبيرة من اللاعبين الأفارقة الذين خاضوا هذا النهائي الأوروبي الكبير.

انضمام 3 جُدد.. ننشر أسماء أبرز الأفارقة المشاركين في نهائي دوري أبطال أوروبا
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

7:07 ص, الخميس, 9 مايو 19

ضرب ليفربول وتوتنهام موعدًا مع نهائي إنجليزي تاريخي لم يتكرر في تاريخ دوري أبطال أوروبا سوى مرة واحدة، بعد أن نجحا كلا الفريقين في تحقيق عودة تاريخية لن ينساها جمهور كرة القدم خلال مباريات نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ليفربول نجح في إقصاء برشلونة بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي، رغم تأخرهم بثلاثية في ملعب كامب نو، إلا أن رجال الألماني يورجن كلوب لم يرفعا راية الاستسلام واستطاعوا العودة برباعية نظيفة في ملعب آنفليد بفضل كل من أوريجي وفينالدوم.

وفي هولندا وبملعب يوهان كرويف، استطاع توتنهام بقيادة مدربهم العبقري ماوريسيو بوتشيتينو العودة في النتيجة بعد خسارتهم بهدف نظيف في ملعب وايت هارت لاين، وتأخرهم في الشوط الأول من مباراة العودة بهدفي دي ليخت وحكيم زياش، وقلبوا النتيجة خلال شوط واحد فقط بفضل البرازيلي لوكاس مورا الذي سجل هاتريك تاريخي قاد به «سبيرز» إلى نهائي الحلم في ملعب واندا ميتروبوليتانو.

وستشهد النسخة الحالية من البطولة الأوروبية مشاركة 3 لاعبين من القارة السمراء لأول مرة في المباراة النهائية، لينضموا إلى قائمة كبيرة من اللاعبين الأفارقة الذين خاضوا هذا النهائي الأوروبي الكبير.

ونستعرض لكم القائمة المشاركة والمنضمين الجُدد لنهائي دوري أبطال أوروبا

ثنائي توتنهام ولاعب واحد من ليفربول

بعد تأهل توتنهام إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى سيخوض كل من الإيفواري سيرجي أورييه، والكيني فيكتور وانياما، المباراة النهائية مع «ديوك لندن»، بينما سيكون الكاميروني جويل ماتيب على موعد مع اللحاق بهذا النهائي الذي فاته بالفعل في النسخة السابقة عندما لعب ليفربول أمام ريال مدريد، بسبب الإصابة.

قائمة لأبرز الأفارقة المشاركين في نهائي دوري أبطال أوروبا

وسينضم كل من جويل ماتيب، سيرجي أورييه وفيكتور وانياما إلى القائمة التالية للاعبين المشاركين في نهائي دوري أبطال أوروبا

اللاعب الزيمبابوي جوربيلا، المتوج بنهائي نسخة 1983/84 مع فريق ليفربول

الجزائري رابح ماجر، المتوج بنهائي موسم 1986/87 مع فريق بورتو البرتغالي

المغربي رضوان حجري، الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 1988 مع بنفيكا

البرتغالي الغيني عبيدي بيليه، الذي شارك في نهائي نسخة 1990/1991 مع مارسيليا الفرنسي وخسر اللقب، وتوّج به في نسخة 1992/93 مع الفريق ذاته.

الغاني صامويل كوفور، الذي لعب مع بايرن ميونيخ وشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 1998/99 وخسر اللقب، وشارك في نهائي نسخة 2000/01 وتوّج باللقب.

المالي جيمي تراوري، الذي لعب مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2004/05.

ويُعد الكاميروني صامويل إيتو أبرز من شاركوا في نهائي دوري أبطال أوروبا وتوّج به، حيث شارك في نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2005/06 ونسخة 2008/09 واستطاع التتويج بكلا اللقبين مع برشلونة الإسباني، إلى جانب تتويجه بلقب أخر مع إنتر ميلان في موسم 2009/10 مع البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويُعد كل من محمد صلاح وساديو ماني، أخر الأفارقة المشاركين في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد مشاركتهم النسخة الماضية مع ليفربول أمام ريال مدريد، ولكن اللقب حُسم لصالح الفريق الملكي.