انضمام سفينة جديدة للأسطول المصرى

 انضمام سفينة جديدة للأسطول المصرى

انضمام سفينة جديدة للأسطول المصرى
جريدة المال

المال - خاص

2:10 م, السبت, 21 نوفمبر 15

السيد فؤاد: 

دشنت شركة ماهوني للملاحة، أمس السفينة الثالثة لها والتي ترفع العلم المصري لتنضم للأسطول التجاري المصري خلال الفترة الراهنة بترسانة الإسكندرية في حضور وزير النقل سعد الجيوشي ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، بالإضافة إلى اللواء أحمد خالد رئيس أركان القوات البحرية. 
وقال المهندس أحمد العقاد رئيس شركة ماهوني للملاحة، إن المركب تعد الثالثة بالنسبة للشركة والتي تعمل في نشاط النقل الساحلي بين الموانئ المصرية بحمولة تصل إلى 1700 حاوية كأكبر سفينة تعمل في هذا النشاط حاليا.
 
ولفت إلى أنها ستكون أحدث وحدة تنضم للأسطول باستثمارات مصرية بالكامل، لافتا إلى أن قرابة نصف تمويل تكلفة السفينة كان بنظام التأجير التمويلي والباقي ذاتي من الشركة . 
ولفت إلى أنها نواة للأسطول المصرى، موضحا أن عدد السفن في نشاط النقل الساحلي بين الموانئ المصرية حاليا بلغ حتى الآن. 
وتابع أن السفينة تعمل بنظام الخلايا متوازية الأبعاد لثلاثة سفن ثلاثة تصل إلى 250 حاوية، لافتا إلى أن المركب تم شراؤها من إحدى الدول الأوروبية وتمت إعادة هيكلتها فقط بترسانة الإسكندرية في أسرع وقت، مشيرا إلى أن الشركة في طريقها للتعاقد مع سفينتين أخريين تعملان في نفس النشاط باستثمارات مصرية %100. 
وأوضح ماهوني أن الشركة تعمل حاليا على إعادة هيكلتها تمهيدا لإمكانية الطرح في البورصة المصرية بالتوازي مع زيادة السفن التي تقوم بتملكها وتشغيلها . 
بدوره أوضح اللواء إبراهيم الدسوقي رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن الجهاز يمتلك عددا من الترسانات البحرية على رأسها الإسكندرية والتي تم تطويرها مؤخرا بشراكة مع بعض الشركات الصينية وتم الانتهاء من هذا التطوير خلال مايو الماضي بحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي. 
وأضاف أن ترسانة الإسكندرية تقوم حاليا ببناء 4 قاطرات بحرية بقوة شد 60 طنا لهيئة ميناء الإسكندرية، وقاطرتين بقوة شد 70 طنا لصالح هيئة موانئ البحر الأحمر، علاوة على وحدات نيلية وبعض الوحدات التي ستنضم للقوات البحرية . 
وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد انضمام سفينة جديدة وهي الحرية 3 بحمولة 10 آلاف طن لتعمل بجوار السفينة التي لديها حاليا والتي تعمل بحمولة 6 الاف طن. 
ولفت إلى أن التطوير الذي لحق بترسانة الإسكندرية أدى إلى رفع الطاقة الإنتاجية لها إلى 57 ألف طن بعد أن كانت 20 ألفا، علاوة على زيادة الطاقة الإنتاجية خلال الفترة المقبلة إلى 230 ألف طن من الصلب سنويا في صناعة السفن . 
ولفت المهندس سعد الجيوشي وزير النقل، إلى أنه تم إتخاذ عدد من الإجراءات التي تعمل على زيادة الاستثمار في هذا النشاط، ومن أهمها مراجعة التشريعات التي تتلاءم مع زيادة الأسطول المصري الذي يعد هزيلا حاليا ولا يناسب وضع ومكانة مصر. 
وأشار إلى أن تلك السفينة تعد الأولى التي تنضم للأسطول في ظل الحكومة الراهنة، لافتا إلى ان الوزارة ستعمل على جذب المستثمرين لرفع العلم المصري على السفن بدلا من الهروب لدول أخرى . 
وتابع وزير النقل أن هناك بعض المشروعات سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة في النقل البحري ويتم تجهيزها حاليا، وتم توقيع العديد منها، وبدأنا نتفاوض مع البنك الدولي للإعلان عن هيئة سلامة النقل في مصر . 

جريدة المال

المال - خاص

2:10 م, السبت, 21 نوفمبر 15