«اندكس اكسبو» تخطط لتكثيف تنظيم مشاركة الكيانات المصرية في المعارض الدولية بأفريقيا وتركيا

في مجالات مختلفة مثل مواد البناء والحديد والصلب الأثاث

«اندكس اكسبو» تخطط لتكثيف تنظيم مشاركة الكيانات المصرية في المعارض الدولية بأفريقيا وتركيا
محمد ريحان

محمد ريحان

10:46 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

تستهدف شركة اندكس اكسبو لتنظيم المعارض، تكثيف عملياتها لتنظيم مشاركة الشركات المصرية في المعارض والزيارات التجارية في عدد من الدول الأجنبية والأفريقية خلال العام الحالي، ومن بينها تركيا والسودان ونيجيريا.

وقال أحمد الهجان، مدير عام شركة اندكس اكسبو، إن شركته نظمت مشاركة عدد كبير من الشركات المصرية في 3 معارض في السودان وكينيا، في مجالات مختلفة مثل مواد البناء والحديد والصلب الاثاث.

وأوضح انه تم ايضا تنظيم نحو 6 زيارات تجارية لرجال اعمال ومستثمرين مصريين لعدد من المعارض التركية ،لافتا الي ان هذه الزيارات تستهدف اطلاع رجال الاعمال المصريين علي أحد التكنولوجيا في الصناعة التركية خاصة في مجالات التكنولوجيا الصناعية وماكينات ومعدات الانتاج.

واضاف الهجان أن الشركة لديها عدد من الفعاليات تعتزم تنفيذها العام الحالي، من بينها علي سبيل المثال المشاركة في معرض دولي بالسودان ، ومعرضين في تركيا احدهما خاص بالملابس والاخر معرض طبي، بالاضافة الي عدد اخر من الزيارات التجارية والمعارض في دول افريقية واجنبية، كما تستهدف ايضا الدخول الي السوق النيجيري.

وأكد أهمية المشاركة في المعارض الخارجية باعتبارها من أهم الوسائل المساعدة في عمليات الترويج للصادرات المصرية، مؤكدا ضرورة توفير عاملين اساسيين في تصدير المنتجات وهما الجودة والسعر المنافس .

وفيما يخص زيادة الصادرات وتحقيق استراتيجية الرئيس السيسي بالوصول بالصادرات المصرية الي 100 مليار دولار قال الهجان ان هذا الامر ليس صعبا ومن الممكن تحقيقه ولكن يجب توافر بعض الشروط اللازمة لذلك.

وأشار الهجان الي ضرورة دعم الصناعة المصرية عبر وسائل عديدة لزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق الخارجية منها تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة علي بعض مستلزمات الانتاج المستوردة، بالاضافة الي خفض اسعار الكهرباء والغاز للمصانع

واقترح وجود حوافز للشركات المصدرة ويتم ربط الحصول عليها بتحقيق مستهدفات التصدير، قائلا : دول كثيرة تدعم صادراتها بقوة مثل الصين وتركيا والهند وغيرها.

واضاف أيضا اهمية دعم المشاركة في المعارض الخارجية وتسهيل اجراءتها ،وتسهيل سفر الاشخاص والبضائع.

واكد الهجان وجود فرصة كبيرة للشركات المصرية المصدرة خلال المرحلة الراهنة ويجب استغلالها بقوة وهي أزمة الشحن وارتفاع تكلفة الشحن من الصين ، متابعا : نستطيع ان تكون المنتجات المصرية بديلا لعدد من المنتجات الصينية في الاسواق العربية والافريقية تحديدا، خاصة في ظل القرب الجغرافي وتقارب الاذواق.

وطالب الحكومة بضرورة العمل علي تكثيف التصدير الي الاسواق الافريقية خاصة ان صادرات مصر لاسواق القارة السمراء لاتتجاوز 1 % من اجمالي السلع المصدرة اليها.

وأشار الي ان كينيا والمغرب من اهم الاسواق التي يجب التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة خاصة ان هاتين الدولتين من الدول التي تعد بوابة للعديد من الدول المجاورة لها، وتحديدا الدول الحبيسة.

واقترح الهجان امكانية اقامة مراكز لوجيستية للمنتجات المصرية في الاسواق الافريقية خاصة ان المستورد الافريقي يفضل “البضاعة الحاضرة” حسب قوله.

واوضح ان بعض الشركات التي شاركت في معارض خارجية نجحت في ابرام وكالات لها وفتح مكاتب او الدخول ايضا في شراكات تصنيعية مع مستثمرين افارقة خلال المرحلة الماضية.

ومن الجدير بالذكر ان قيمة الصادرات المصرية خلال العام الماضي قفزت الي 31 مليار دولار، محققة أعلى مستوى لها على الإطلاق، مقارنة مقارنة بعام 2020 والتي بلغت 25.29 مليار دولار.

وجاءت القفزة مدعومة بزيادة قيمة صادرات بعض القطاعات منها صادرات المنتجات الكيماوية والأسمدة والتي جاءت في الصدارة.

وكانت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، قد قالت في بيان صحفي لمجلس الوزراء الاسبوع الماضي، إن ضمن أبرز القطاعات التي ارتفعت صادرات مواد البناء، والمنتجات الغذائية، ثم السلع الهندسية والإلكترونية، وبعدها الحاصلات الزراعية، ثم الملابس الجاهزة، والطباعة والورق والتغليف، ثم منتجات الغزل والمنسوجات، فالمفروشات، ثم منتجات الصناعات الطبية.