انخفاض عملاء التأمين متناهى الصغر إلى 22.9 ألف عميل خلال الربع الثالث من العام الجارى

بلغت قيمة وثائق التأمين متناهى الصغر خلال الربع الثالث من العام الجارى 2020 حوالى 344.1 مليون جنيه مقابل 782.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

انخفاض عملاء التأمين متناهى الصغر إلى 22.9 ألف عميل خلال الربع الثالث من العام الجارى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:16 م, الأثنين, 4 يناير 21

بلغ عدد عملاء التأمين متناهى الصغر وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية عن نشاط التمويل متناهى الصغر خلال الربع الثالث من عام 2020 حوالى 22.9 ألف عميل ، مقابل 51.8 ألف عميل خلال نفس الفترة من العام الماضى، وهى ضمن خدمات توزيع وثائق التأمين متناهى الصغر فى نشاط التمويل متناهى الصغر .

ووفقًا لتعريف الهيئة العامة للرقابة المالية فإن التأمين متناهى الصغر هو كل خدمة تأمينية تستهدف ذوى الدخول المنخفضة فى مجالات تأمين الممتلكات والأشخاص، لحمايتهم من أخطار قد يتعرضون لها، مقابل سداد أقساط تتناسب مع طبيعة الخطر المؤمَّن عليه، وذلك في الفروع المنصوص عليها بالقرار.

انخفاض قيمة وثائق التأمين متناهى الصغر إلى 344.1 مليون جنيه

بلغت قيمة وثائق التأمين متناهى الصغر خلال الربع الثالث من العام الجارى 2020 حوالى 344.1 مليون جنيه مقابل 782.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى 2019، وكانت هيئة الرقابة المالية قد اقرت إمكان الإصدار الإلكتروني لتلك الوثائق من شركات التأمين من خلال شبكة المعلومات الدولية، والسماح بطباعتها وتوزيعها وتحصيل أٌقساطها من خلال شركات الوساطة فى التأمين والشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية الحاصلة على ترخيص من الهيئة بممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر إَضافة إلى البريد المصري وكذلك البنوك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

ويجب أن تحدد المدة الزمنية التي يتم خلالها إخطار الشركة المؤمنة بتحقق الخطر فى التأمين متناهى الصغر بوثيقة التأمين ولا تزيد عن أسبوعين من تاريخ تحقق الخطر. وعلى أن تلتزم شركة التأمين بتسوية المطالبة خلال مدة لا تتعدى 10 أيام عمل من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة.

ويشترط القرار المنظم النص في وثيقة التأمين على أن سريان التغطية التأمينية يرتبط بسداد أول قسط بواسطة العميل من خلال إصدار تعليمات بالخصم من حسابه أو إيداع المبلغ لدى الجهة التي وافقت الهيئة على قيامها بتوزيع وثائق تأمين متناهى صغر صادرة الكترونياً عن شركة تأمين. وأن تتضمن الوثيقة ما يفيد بأنها لا تحتاج توقيع المؤمن له / عليه.

1.7 مليون جنيه حجم أقساط تلك الوثائق

وبلغت قيمة أقساط التأمين متناهى الصغر 1.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجارى مقابل 3.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ، وفقا لتقرير التمويل متناهى الصغر الصادر عن هيئة الرقابة المالية.