انخفاض سهمي تسلا الأمريكية ولي أوتو الصينية مع احتدام سباق خفض أسعار السيارات الكهربائية

خفضت شركة تسلا السعر المبدئي لطرازها 3 في الصين إلى 231900 يوان

انخفاض سهمي تسلا الأمريكية ولي أوتو الصينية مع احتدام سباق خفض أسعار السيارات الكهربائية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:09 م, الأثنين, 22 أبريل 24

انخفضت أسهم شركة تسلا بنسبة 3% بعد ظهر يوم الاثنين، في حين تراجع سهم شركة لي أوتو الصينية إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهرًا، بعد أن خفضت الشركتان أسعار سياراتهما الكهربائية في أسواق مختلفة وسط منافسة شديدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

خفضت شركة تسلا الأمريكية العملاقة للمركبات الكهربائية السعر المبدئي لطرازها 3 في الصين إلى 231900 يوان (32000 دولار) يوم الأحد، بانخفاض قدره 14000 يوان، وفقًا لما أوردته رويترز.

 وقال التقرير أيضًا إنه خفض الأسعار في الأسواق الرئيسية الأخرى، مثل ألمانيا.

تخفيض أسعار المركبات

وفي الوقت نفسه، خفضت شركة لي أوتو أسعار موديلاتها، بما في ذلك L7 وL8 وL9 وسيارة الدفع الرباعي الضخمة التي تم إطلاقها حديثًا، حسبما ذكرت يوم الاثنين على حسابها على موقع ويبو للتواصل الاجتماعي. ووصلت التخفيضات على السيارات إلى 30 ألف يوان.

أظهرت عمليات التحقق التي أجرتها سي إن بي سي لموقعي تسلا ولي أوتو يوم الاثنين أن سياراتهم مدرجة بالأسعار المحدثة.

وانخفضت أسهم شركة لي أوتو المدرجة في هونج كونج بنسبة 8.3٪ إلى أدنى مستوى لها في 11 شهرًا خلال جلسة الاثنين، في حين انخفض أيضًا سهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية الأخرى – انخفض Nio بنسبة 1.7٪، وانخفض Xpeng بنسبة 1.9٪ وتراجعت BYD بنسبة 0.2٪.

تأتي هذه التخفيضات في الأسعار في وقت تشتد فيه المنافسة في مجال السيارات الكهربائية في الصين، حيث يسعى صانعو السيارات المحليون إلى التفوق على منافستهم الأمريكية تيسلا بتكنولوجيا فاخرة وأسعار تنافسية.

قال يوجين هسياو، رئيس استراتيجية الأسهم الصينية في مجموعة ماكواري، في مذكرة بحثية خلال عطلة نهاية الأسبوع إن جميع أكبر صانعي السيارات الكهربائية في الصين لديهم هدف واحد في الاعتبار – “انتزاع التاج من تسلا”، مع الإشارة إلى أنها الشركة المحلية الأكثر تنافسية في  سوق السيارات في التاريخ الحديث.

وقال هسياو إن تخفيضات الأسعار كانت مجرد جانب واحد من مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يستخدمها كبار اللاعبين في مجال السيارات الكهربائية في الصين للبقاء على قيد الحياة “الموجة القادمة من توحيد الصناعة”.

أطلقت شركة الهواتف الذكية الصينية Xiaomi سيارتها الكهربائية SU7 في وقت سابق من هذا الشهر وسعرها أقل بنحو 4000 دولار من طراز تسلا موديل 3. كما زعمت الشركة أن السيارة الجديدة سيكون لها نطاق قيادة أطول.