انخفاض درجات الحرارة.. أجواء شتوية وأمطار غزيرة إلى متوسطة  على المدن و«الصغرى» في القاهرة 10

بسبب منخفض جوي قادم من أوروبا

انخفاض درجات الحرارة.. أجواء شتوية وأمطار غزيرة إلى متوسطة  على المدن و«الصغرى» في القاهرة 10
عصام عميرة

عصام عميرة

3:05 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

تتوقع الأرصاد الجوية استمرار انخفاض درجات الحرارة على أغلب المدن، مع أجواء شتوية بامتياز وأمطار غزيرة إلى متوسطة متواصلة منذ أمس دون توقف وأجواء غائمه جزئيًا ونشاط للرياح وتكاثر السحب الركامية الرعدية، المخفضة إلى متوسطة، وتسجل فى القاهرة 16 للعظمى و 10 للصغرى.

انخفاض درجات الحرارة

وتتوقع الأرصاد الجوية، استمرار انخفاض درجات الحرارة على مدار الأسبوع، إذ تصل الحرارة القاهرة والوجه البحري من 16 إلى 18 درجة للعظمى و 10 إلى 9 درجات للصغرى، ففي الفترة من الأربعاء وحتى الاثنين الموافق 13 فبراير، لتستمر حالة الطقس المتقلب والأجواء الشتوية.

كما تتوقع طقسا باردا فى الصباح الباكر ومائلا للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ومعتدلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وباردا ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة و شديد البرودة على جنوب البلاد، ويتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد.

كما توقعت الأرصاد تكون ثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين، وتتراوح درجات الحرارة فى السواحل الشمالية من 15 إلى 17 درجة للعظمى، و 12 إلى 14 درجة للصغرى خلال الفترة من الأربعاء وحتى الاثنين المقبل.

انخفاض درجات الحرارة .. تعرف على السبب

وذكرت الأرصاد الجوية أن تلك الانخفاضات في الحرارة ترجع الى تعرض البلاد الى منخفض جوي قادم من أوروبا، إذ تسبب في تكون عاصفة ممطرة على كل من قبرص ،تركيا و بلاد الشام “سوريا -الأردن -لبنان- فلسطين”، نتيجة تتدفق كتل هوائية باردة من شرق أوروبا عملت على تكون منخفض جوى متعمق بقيم ضغط منخفضة متمركز عند جزيرة قبرص.

كما يصاحب تلك الأحوال الجوية اضطراب فى حركة الملاحة البحرية حيث وصل ارتفاع الأمواج لأكثر ٨ أمتار وأيضا سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد كما تساقطت الثلوج على المرتفعات.

كما تأثرت مصر بامتداد المنخفض الجوي المتمركز عند جزيرة قبرص ولكن بشكل أقل حدة نتيجة لبعد مركز المنخفض الجوى عن حدودنا، ز ذروة التقلبات الجوية اليوم ومن المتوقع أن تستمر للغد ؛ يصاحب ذلك انخفاض درجات الحرارة، مع اضطراب فى حركة الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط وسقوط أمطار متفاوتة الشدة.