انخفاض جديد فى أسعار الماشية.. والمربون يطالبون الحكومة بدعم «الأعلاف»

وحدث آخر وأكبر انخفاض فى أسعار الماشية عقب عيد الأضحى الماضى ، إذ تراجع حينها سعر الكيلو القائم «عجول» إلى 40 جنيها مقابل 47، و»الأبقار» من 46 إلى 37.

انخفاض جديد فى أسعار الماشية.. والمربون يطالبون الحكومة بدعم «الأعلاف»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:25 ص, الأثنين, 28 أكتوبر 19

سجلت أسعار الماشية تراجعا جديدا فى السوق المحلية حاليا، وانخفض سعر الكيلو القائم للعجول إلى 37 جنيها بدلا من 40، والأبقار 35 مقابل 37.

وحدث آخر وأكبر انخفاض فى أسعار الماشية عقب ، إذ تراجع حينها سعر الكيلو القائم «عجول» إلى 40 جنيها مقابل 47، و»الأبقار» من 46 إلى 37.

وتراجعت أسعار رأس الماشية من 35 ألف جنيه قبل عيد الأضحى إلى 25 ألفا بعده، ثم انخفضت حاليا إلى 15 أو 18 ألفا.

وبدأت فى محال الجزارة فى الانخفاض تأثرا بتراجع أسعار الماشية، بقيمة تبدأ من 20 جنيها، وتتجاوز 40 فى الكيلو باختلاف الأصناف.

وأرجع عدد من المربين لـ «المال» الانخفاض المتلاحق فى أسعار الماشية إلى عدة عوامل، على رأسها لجوء عدد كبير من المربين إلى التخلص من مواشيهم بالبيع لارتفاع تكلفة التربية بصفة عامة، المتضمنة توفير الأعلاف، وتكلفة إيجار فدان البرسيم التى قفزت حاليا إلى 5000 آلاف جنيه، بدلا من 4000 مؤخرا، فضلا عن تكاليف شراء الأمصال وغيرها.

وطالبوا الحكومة بتوفير الأعلاف للمربين بأسعار مناسبة، مما يخلق التوازن المطلوب بين توفير اللحوم الحمراء للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة مع حصول المربى على هامش ربح معقول.

وأكد أحمد الكومى، عضو رابطة تسمين فى البحيرة لـ «المال» أن مربى الماشية يعانون حاليا من استمرار الكساد وخسائر البيع، مشيرا إلى أنه رغم ذلك لا يزال عدد كبير من أصحاب محال الجزارة متمسكون بالأسعار المرتفعة، ولم تخفض أسعارها إلى الآن، وبالتالى فإن المربى هو الخاسر الوحيد.

وكان الكثير من المربين قاموا بتغيير نشاطهم الاقتصادى المعتمد على تربية الماشية إلى النشاط الزراعى أو التجارى أو السياحى، فعلى سبيل المثال قام بعض أصحاب المزارع بالعمل فى تجارة المحاصيل الزراعية مع الاحتفاظ بعدد قليل من الماشية، بما يضمن إمكانية عودتهم إلى النشاط مرة أخرى.

وتستورد مصر %70 من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من عدة دول على رأسها، السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواى، وإثيوبيا، ويتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفورى فى المحاجر فور دخولها للبلاد، فضلا عن اللحوم المجمدة، والعجول الحية بغرض التربية.

وقال أحمد محمود، صاحب مزرعة ماشية فى وادى النطرون، إن تكلفة إنتاج كيلو اللحم حاليا 50 جنيها ويباع بسعر37 جنيها، بنسبة خسارة %20، موضحا أن تكلفة التربية لا تتضمن توفير الأعلاف فقط بل تشمل شراء السوائل والعلائق الخضراء والتحصين على مدار فترات التسمين.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة خلال العام الحالى عن استيراد 66 ألف رأس ماشية، و130 ألف طن لحوم، منها 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، من البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، إضافة إلى استيراد 39232 رأس جمال حية، والعجول الحية المعدة للذبح الفورى وعددها 15043 رأسا و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية خلال الشهرين الماضيين.