انخفاض التضخم فى جنوب أفريقيا لأدنى مستوى منذ ثلاث سنوات

مقتربًا من المستوى الذي يهدف إليه البنك المركزي

انخفاض التضخم فى جنوب أفريقيا لأدنى مستوى منذ ثلاث سنوات
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

5:14 م, الأربعاء, 21 أغسطس 24

انخفض التضخم في جنوب أفريقيا أكثر من المتوقع إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات في يوليو، مقتربًا من المستوى الذي يهدف إليه البنك المركزي حيث عزز هذا الانخفاض توقعات المحللين بخفض سعر الفائدة الشهر المقبل.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء، اليوم الأربعاء، أن تضخم المستهلكين انخفض إلى 4.6% على أساس سنوي في يوليو من 5.1% في يونيو، في حين توقع محللون استطلعت “رويترز” آراءهم تضخمًا سنويًا بنسبة 4.9% الشهر الماضي.

ويفضل بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا رؤية التضخم حول 4.5%، وهي نقطة الوسط للنطاق المستهدف من 3% إلى 6%، لكنه كان أعلى من هذا المستوى منذ منتصف عام 2021.

وقبل أحدث بيان للتضخم، توقع معظم الاقتصاديين في استطلاع أن يخفض بنك “SARB” سعر الفائدة الرئيسي (ZAREPO = ECI)بمقدار 25 نقطة أساس في إعلان سياسته المقبل في 19 سبتمبر، ويبدو أن الخفض الآن أكثر احتمالا.

“لقد نفدت أعذار SARB بالتأكيد لعدم خفض أسعار الفائدة… وقالت الخبيرة الاقتصادية المستقلة إليز كروجر «قد تضطر إلى التفكير في خفض أكبر».

وقال ديفيد أوموجومولو، الخبير الاقتصادي الأفريقي في “كابيتال إيكونوميكس”، إن بيانات يوليو «تبرم الصفقة» بشأن خفض سعر الفائدة في سبتمبر، مضيفًا أنه يعتقد أن التضخم قد ينخفض إلى أقل من 4% بحلول نهاية العام.

وكان البنك المركزي ذكر في اجتماعه في يوليو أنه يتوقع انخفاض التضخم إلى ما دون 4.5% خلال الأرباع القليلة المقبلة، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض تكاليف الغذاء والوقود.

وأظهرت بيانات يوليو أن تضخم الأغذية والمشروبات غير الكحولية انخفض إلى 4.5% من 4.6% في يونيو، بينما انخفض الوقود إلى 4.5% من 7.6% في يونيو.

وأضافت إحصاءات جنوب أفريقيا أن التضخم الأساسي، الذي يستثني الغذاء والوقود، جاء عند 4.3% في يوليو مقابل 4.5% في يونيو.

ومعظم بنوك “وول ستريت”، كانت تتوقع حتى وقت قريب، خفضًا أو خفضين على الأكثر بمقدار 25 نقطة أساس للفائدة في أمريكا بنهاية العام، لكن بعد اضطرابات الأسواق في بداية أغسطس، رفعت توقعاتها لخفض إجمالي قد يتجاوز 100 نقطة أساس.