انخفاض التضخم بمنطقة اليورو يعزز فرص خفض الفائدة في اجتماع الخميس

ازدادت التوقعات بتسريع التيسير النقدي منذ اجتماع البنك المركزي الأوروبي في 12 سبتمبر

انخفاض التضخم بمنطقة اليورو يعزز فرص خفض الفائدة في اجتماع الخميس
أيمن عزام

أيمن عزام

7:34 م, الأثنين, 14 أكتوبر 24

يتجه البنك المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة، للمرة الثالثة، هذا العام، في اجتماعه، الخميس المقبل، حيث يقول صناع السياسات إن مخاطر التضخم تتراجع بشكل أسرع مما كان متوقعًا في السابق، بحسب وكالة سي إن بي سي.

انخفضت ارتفاعات الأسعار الرئيسية في منطقة اليورو إلى 1.8% في سبتمبر، وهو ما يقل عن هدف البنك المركزي البالغ 2%.

كما بلغ التضخم الأساسي، الذي يستبعد المكونات الأكثر تقلبًا من الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، أدنى مستوى له في عامين ونصف العام عند 2.7%.

واستمرت هذه الأرقام في الانخفاض على نطاق واسع، حتى بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو، ومرة ​​أخرى بالمقدار نفسه في سبتمبر، حيث خفّض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي من أعلى مستوى قياسي بلغ 4% إلى 3.5% عبر الجلستين.

وبحلول صباح يوم الاثنين، كانت أسواق المال قد احتسبت؛ ليس فقط خفضًا آخر بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع أكتوبر، ولكن أيضًا خفضًا تابعًا إلى 3% في اجتماعه التالي والأخير لهذا العام في ديسمبر.

وازدادت التوقعات بتسريع التيسير النقدي منذ اجتماع البنك المركزي الأوروبي في 12 سبتمبر، وسط سلسلة من التعليقات من المسؤولين وبيانات التضخم الأكثر تراجعًا من المتوقع من دول منطقة اليورو، بما في ذلك ألمانيا.

وصف محافظ بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي جالهاو، الأسبوع الماضي، خفض أسعار الفائدة في أكتوبر بأنه “مرجح للغاية”، وقال إن مثل هذه الخطوة “لن تكون الأخيرة”.

وقال فيليروي، لمحطة راديو فرانس إنفو: “النصر ضد التضخم في الأفق”، مشيرًا إلى أن بعض التقلبات وارتفاعات في سعر الفائدة الرئيسي قد تتبع ذلك.