تراجع الأسهم الآسيوية مدفوعة بالرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية

ظل الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين

تراجع الأسهم الآسيوية مدفوعة بالرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:16 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 24

انخفضت أسهم آسيا بشكل طفيف اليوم الثلاثاء، على النقيض من إغلاق وول ستريت القوي وتفاؤل المستثمرين بشأن أرباح الشركات، بينما ظل الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين، مدعومًا بالرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية الأصغر الشهر المقبل.

وانخفضت أسعار النفط بنحو 3٪ بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة، إن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس الأهداف النووية أو النفطية، مما خفف المخاوف الفورية بشأن انقطاعات الإمدادات.

وارتفعت مؤشر نيكاي (.N225) بأكثر من 1٪ إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، بعد أن تم إغلاقه يوم الإثنين لعطلة. هبط مؤشر MSCI الأوسع نطاقًا للأسهم في آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان (.MIAPJ0000PUS) بنسبة 0.26٪ حيث طغت المكاسب في تايوان وأستراليا على انخفاض الأسواق الصينية.

وتراجعت الأسهم الصينية الزرقاء (.CSI300) بنسبة 1.08٪، بينما انخفض مؤشر هونغ كونغ هانغ سنغ (.HSI) بنسبة 2٪ تقريبًا حيث ترك عدم وجود تفاصيل جديدة عن الحوافز من بكين المستثمرين يرغبون في المزيد.

وأفادت وسائل الإعلام الصينية، أن بكين قد تزيد ديونها بمقدار 6 تريليون يوان (أي ما يعادل 850 مليار دولار) من خلال سندات الخزانة على مدى ثلاث سنوات للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المتباطئ.

وقال محللون في معهد بلاك روك للاستثمار: “إن إشارة الصين إلى الحوافز السياسية دفعتنا إلى زيادة الوزن بشكل معتدل، خاصة بالنظر إلى التقييمات المنخفضة. كانت التفاصيل قليلة، لذلك يمكننا تغيير وجهة نظرنا إذا كانت الإعلانات المستقبلية مخيبة للآمال”.

“ما زلنا نفضل الأسهم الأمريكية وموضوع الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع حيث يتوسع نمو أرباح الشركات إلى ما بعد التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن التقييمات الممتدة يمكن أن تؤدي إلى عمليات بيع قصيرة الأجل. وهذا يدعو إلى النظر في التعرض العالمي حيث نرى تقييمات رخيصة وحوافر محتملة”.

وخلال الليل، ارتفع مؤشر S&P 500 وداو جونز إلى مستويات قياسية جديدة، بقيادة أسهم الشرائح بعد ارتفاع بنسبة 2.4٪ في شركة Nvidia (NVDA.O) الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وبداية حماسية لموسم الأرباح للربع الثالث مع تفوق JP Morgan (JPM.N) وWells Fargo (WFC.N).

ومن المقرر أن تقدم البنوك الكبرى الأخرى، بما في ذلك Citi (C.N) وبنك أوف أمريكا (BAC.N) وغولدمان ساكس (GS.N) نتائجها الفصلية يوم الثلاثاء.

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم بشكل طفيف يوم الثلاثاء، حيث ارتفعت عقود S&P 500 المستقبلية بنسبة 0.06٪ بينما ارتفعت عقود ناسداك المستقبلية بنسبة 0.02٪.

وأضافت عقود مؤشر EuroSTOXX 50 المستقبلية 0.28٪. تداولت عقود FTSE المستقبلية آخر مرة بارتفاع 0.34٪.

في سوق الصرف الأجنبي، انخفض الدولار 0.12٪ إلى 149.60 ينًا، متراجعًا من أعلى مستوى له في شهرين ونصف 149.98 خلال الليل. انخفض اليورو 0.17٪ إلى 1.0890 دولارًا، متراجعًا بالقرب من أدنى مستوى له في 10 أسابيع خلال الليل، قبل قرار رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

تم دعم الدولار من خلال الثقة في أن الاحتياطي الفيدرالي سيختار خفضًا أصغر بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، بدلاً من تحرك 50 نقطة أساس، نظرًا إلى استمرار نمو الاقتصاد دون ارتفاع في درجة الحرارة.

دعا محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يوم الاثنين إلى “مزيد من الحذر” بشأن خفض أسعار الفائدة في المستقبل، بينما يرى رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري تخفيضات أسعار فائدة أكثر اعتدالًا في المستقبل.

يقدر المتداولون احتمال خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل بنحو 88٪، واحتمال بقاء الأسعار دون تغيير بنسبة 12٪، وفقًا لـ CME’s FedWatch.

أغلق سوق سندات الخزانة الأمريكية أبوابها لعطلة يوم الاثنين، لكن سندات الخزانة النقدية هبطت قليلاً في بداية التداول الآسيوي. ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين 2 نقطة أساس إلى 3.9665٪، بينما استقرت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند 4.0944٪.

مدد النفط انخفاضاته لجلسة ثالثة على التوالي بسبب المخاوف بشأن الطلب وتراجع القلق بشأن هجوم إسرائيل على إيران. هبطت العقود الآجلة لخام برنت 3.7٪ إلى 74.58 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت 2٪ خلال الليل.