انخفاض أسهم هيونداي 6% مع أول ظهور لها في السوق الهندي

تم إدراج السهم عند 1934 روبية (23 دولارًا) في بورصة الهند الوطنية

انخفاض أسهم هيونداي 6% مع أول ظهور لها في السوق الهندي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:45 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 24

انخفضت أسهم شركة Hyundai Motor India بنسبة تصل إلى 6% في أول ظهور لها في السوق اليوم الثلاثاء، بعد رد فعل فاتر من المستثمرين الأفراد على تسعير أكبر طرح عام أولي في البلاد على الإطلاق.

تم إدراج السهم عند 1934 روبية (23 دولارًا) في بورصة الهند الوطنية، أقل من سعر الطرح البالغ 1960 روبية (23.31 دولارًا)، وتداول عند 1882.10 روبية (22.39 دولارًا) بانخفاض 4% بحلول الساعة 0548 GMT (1:48 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، مما أعطى الشركة تقييمًا بقيمة 1.53 تريليون روبية (18.2 مليار دولار)، بحسب وكالة سي ان ان.

كانت هيونداي، ثاني أكبر صانع سيارات في الهند بحصة سوقية تبلغ 15%، تستهدف تقييمًا بقيمة 19 مليار دولار من خلال الطرح العام الأولي.

تم الاكتتاب الزائد في طرحها العام الأولي القياسي البالغ 3.3 مليار دولار أكثر من الضعف الأسبوع الماضي، بقيادة المستثمرين المؤسسيين إلى حد كبير، لكن المخاوف بشأن التسعير منعت المستثمرين الأفراد الذين كانوا قلقين من عدم قدرتهم على تحقيق مكاسب من الإدراج.

انخفضت أسهم المنافسين الهنود أيضًا في الأسابيع الأخيرة مع تباطؤ مبيعات السيارات بعد عامين من المستويات القياسية، حيث يؤجل العملاء عمليات الشراء بسبب مخاوف من التضخم العنيد.

وقال أرون كيجريوال، مؤسس شركة Kejriwal Research: “تم تسعير طرح Hyundai بشكل صارم، وهذا يبدو أنه يثقل كاهل إدراجه أيضًا”.

“بالإضافة إلى ذلك، يتم دفع الحجوم المرصودة حتى الآن من قبل المستثمرين المؤسسيين فقط، وهي ضعيفة إلى حد ما بالنسبة لطرح عام أولي بحجم Hyundai”.

يأتي إدراج اليوم الثلاثاء في مومباي، وهو أول ظهور لشركة Hyundai Motor خارج سوقها المحلي في كوريا الجنوبية، في وقت شهدت فيه أسواق الأسهم الهندية ارتفاعًا حادًا.

مع المنافسة من الشركات المحلية Tata Motors و Mahindra & Mahindra، تخطط Hyundai Motor لاستخدام عائدات بيع حصة تبلغ 17.5% ​​في الوحدة الهندية للاستثمار في البحث والتطوير وإطلاق منتجات جديدة.

وقال جاي هون تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكورية، في حفل الإدراج في مومباي: “ستلعب Hyundai Motor دورًا حاسمًا في النمو طويل الأجل لشركة Hyundai Motor India من خلال تعاوننا في البحث والتطوير والتصميم والتصنيع”.

وفقًا لبيانات من Dealogic، سجلت سبع من أكبر 10 طروحات عامة أولية في الهند، بما في ذلك Hyundai India، خسائر في يوم الإدراج تتراوح بين 5% و 27%.

في حين أن القيمة السوقية لشركة Hyundai أصغر بكثير من القيمة السوقية لشركة Maruti Suzuki الهندية الرائدة، البالغة 45 مليار دولار، أعرب المحللون عن قلقهم بشأن الفجوة الضيقة في نسب السعر إلى الأرباح (P / E) الخاصة بهما.

كانت القضية قد قيمت Hyundai عند 26 مرة من أرباحها المالية لعام 2024، وهي ليست بعيدة عن مضاعف 29 لشركة Maruti.

ومع ذلك، ترى بعض شركات الوساطة الكبرى قيمة طويلة الأجل في هذا السهم.

بدأت شركة Nomura تغطية Hyundai بتصنيف “شراء” وهدف سعر 2472 روبية (29.40 دولارًا). قالت شركة الوساطة إنها تحب التركيز العالي لشركة Hyundai على سيارات الدفع الرباعي في حافظتها، والتي شكلت 67% من المبيعات في الربع من أبريل إلى يونيو 2024.

وبالمثل، بدأ محللو Macquarie التغطية بتصنيف “التفوق” وهدف سعر 2235 روبية (26.58 دولارًا)، قائلين إن محفظة Hyundai المركزة على سيارات الدفع الرباعي تستحق علاوة في نسبة السعر إلى الأرباح.

وقال تارون غارغ، كبير مسؤولي العمليات في Hyundai India، في حفل الإدراج: “سنستفيد من فهمنا العميق لتفضيلات المستهلكين لتوسيع محفظة سيارات الركاب الخاصة بنا بنجاح”.

انخفضت أسهم Maruti و Tata Motors بنسبة 1%، بالتوافق مع مؤشر Nifty Auto