انخفاض أسهم «فولكس فاجن» بعد صفقة استحواذ بقيمة 5 مليارات دولارعلى «ريفيان» لصناعة السيارات الكهربائية

بينما ارتفعت أسهم «ريفيان» بأكثر من 50% خلال ساعات التداول الممتدة

انخفاض أسهم «فولكس فاجن» بعد صفقة استحواذ بقيمة 5 مليارات دولارعلى «ريفيان» لصناعة السيارات الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:17 ص, الأربعاء, 26 يونيو 24

تراجعت أسهم شركة فولكس فاجن (VOWG_p.DE)، أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، بنسبة 1.4% في التعاملات المبكرة صباح اليوم الأربعاء، بعد أن قالت إنها ستستثمر ما يصل إلى 5 مليارات دولار كجزء من مشروع مشترك مخطط له مع شركة صناعة السيارات الكهربائية Rivian (RIVN.O).

وبحسب تقرير “رويترز” يشير الاستثمار الذي تم الإعلان عنه أمس الثلاثاء، إلى قيمة أصول Rivian في البرامج، وهي منطقة تأخرت فيها فولكس فاجن كثيرًا مع تأخر شركة البرمجيات التابعة لها Cariad لسنوات بسب سلسلة من الخسائر تعرضت لها الشهور الماضية.

ومع ذلك، قال ثلاثة محللين إن المستثمرين سيكونون قلقين بشأن سعر الاستثمار، حيث يحوم الإنفاق الضخم لفولكس فاجن والبحث والتطوير عند مستوى مرتفع يبلغ حوالي 13% منذ عام 2018، وفقًا لتحليل أجراه بيرنشتاين.

وأوضحت مذكرة من شركة Stifel Research اليوم الأربعاء أنه “في حين أن الصفقة يمكن أن تكون منطقية من الناحية الاستراتيجية… «نعتقد أن المستثمرين يفضلون بيع فولكس فاجن للأصول وليس شرائها».

وأعلنت الشركتان في بيان مساء الثلاثاء عن استحواذ “فولكس فاجن” على حصة قيمتها مليار دولار في “ريفيان”، وأوضحتا أنهما تخططان لتدشين مشروع مشترك من شأنه زيادة حجم الاستمارات لما يصل إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2026.

ويسلط هذا المخطط الضوء على مدى أهمية الأصول التي تمتلكها صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية “ريفيان” فيما يتعلق بتكنولوجيا أنظمة تشغيل المركبات، مقابل تخلف أعمال “فولكس فاجن” في هذا المجال.

بينما ارتفعت أسهم «ريفيان» بأكثر من 50% خلال ساعات التداول الممتدة، وذلك قبل يومين من حدث المستثمرين الذي تنظمه الشركة والتي تعرضت لضغوط من «وول ستريت» بسبب إنفاقها النقدي وخسائرها الكبيرة.