انخفاض أسعار زيت عافية بكل أنواعه بما يصل إلى 5 جنيهات للعبوة

بعد تراجع سعر الدولار أمام الجنيه

انخفاض أسعار زيت عافية بكل أنواعه بما يصل إلى 5 جنيهات للعبوة
عمر سالم

عمر سالم

3:39 م, الأربعاء, 1 مايو 24

شهدت أسعار زيت عافية، للشهر الثاني على التوالي، انخفاضًا بما بين 1 إلى 5 جنيهات في الأسواق، وفقًا للعبوة والوزن، اعتبارًا من اليوم 1 مايو الحالي، مقارنة بأسعار الشهر السابق.

وعلمت “المال” من حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، أن أسعار زيت عافية ما زالت تشهد هبوطًا، وسط انخفاض أسعار الدولار أمام الجنيه.

تراجع سعر زجاجة عافية زيت عباد وزن 800 ملي إلى 71 جنيهًا، بدلًا من 75 جنيهًا

كما هبط أسعار زيت عافية عباد 1.6 لتر إلى 140 جنيهًا.

وانخفض سعر العبوة حجم 2.2 لتر إلى 187 جنيهًا، بدلًا من 190 جنيهًا.

وقال المنوفي إن هناك هبوطًا في السلع الإستراتيجية التي شهدت انخفاضًا (السكر، الزيت، الدقيق، الأرز)، وجميعها سلع تدخل في إنتاج العديد من السلع الأخرى، ومن ثم يجب أن تنخفض هذه السلع بالتبعية،

فمثلًا السكر يدخل كمكون أساسي في (المربي والحلوى والبسكويت)، والدقيق يدخل في إنتاج (المكرونة والبسكويت والخبز والنواعم)، والعديد من السلع الغذائية الأخرى، وأكد أن هذه السلع انخفضت بنحو 40%، وهنا يجب أن تنخفض أسعار السلع القائمة عليها بالنسبة نفسها.

وأضاف أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضًا أكبر في قيمة الدولار مع توافره أكثر، نتيجة حصول مصر على دفعة من قرض صندوق النقد الدولي، وكذلك دفعة من صفقة القرن “مشروع رأس الحكمة”، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على أسعار السلع الغذائية وانخفاضها أكثر وأكثر خلال الفترة المقبلة.

وطالب المنوفي المنتجين والمستوردين بسرعة خفض الأسعار لحظيًّا وفقًا لسعر الدولار الحالي، كما رفعوها وقاموا بالتسعير على أساس الدولار الموازي سابقًا، وشهدنا ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار، وتحمّلها المواطن رغمًا عنه.

ونوه المنوفي بأن الأسواق تسيطر عليها حالة كبيرة من الركود، نتيجة ارتفاع الأسعار، وقلة الطلب مقارنة بالمعروض.