انخفاض أسعار النفط.. والوسيط الأمريكي يلامس 26 دولارا للبرميل

تراجع خام برنت 40 سنتا أو 1.3% إلى 29.58 دولار للبرميل

انخفاض أسعار النفط.. والوسيط الأمريكي يلامس 26 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

11:56 ص, الأربعاء, 13 مايو 20

شهدت انخفاضًا اليوم الأربعاء، جراء مخاوف بشأن موجة ثانية محتملة من الإصابات بفيروس كورونا في دول تخفف إجراءات العزل العام، مما قد يؤدي إلى تجدد قيود على التنقل، بينما أظهرت بيانات أن مخزونات الخام الأمريكية ما زالت ترتفع، بحسب وكالة رويترز.

وهيمنت المخاوف على دعوة أخرى صادرة عن السعودية لزيادة تقليص الإنتاج لإحداث توازن فى السوق في أعقاب انكماش الطلب بسبب الفيروس، بعد أن قالت أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنها تعتزم تعميق تخفيضات الإنتاج مجددا.

وتراجع خام برنت 40 سنتا أو 1.3% إلى 29.58 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 1.2 % يوم الثلاثاء.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.4 % إلى 25.68 دولار للبرميل بعدما صعدت 6.8 % بالمئة في الجلسة السابقة.

وقال أفتار ساندو مدير السلع الأولية لدى فيليب للعقود الآجلة في سنغافورة “تقوض أسعار النفط مخاوف من أن ظهور فيروس كورونا مجددا ربما يحث الدول على إبقاء إجراءات العزل العام سارية لفترة أطول، مما يضر بالنشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الطاقة”.

وفيما يتعلق بالعرض، ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء أن مجلس الوزراء حث دول أوبك+ على خفض معدلات إنتاج النفط بشكل أكبر للإسهام في إعادة التوازن المنشود لأسواق الخام العالمية.

وقال مصدران لرويترز اليوم الأربعاء إن مؤسسة البترول الكويتية ستصدر نفطا أقل في يونيو عبر مطالبة العملاء بخفض بنسبة 5% من حجم شحناتهم بما يتماشى مع ما يطلق عليه بند السماح التشغيلي في عقودهم.

وفي الولايات المتحدة، قال معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام ارتفعت 7.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 526.2 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة 4.1 مليون برميل.

بيد أن المعهد قال إن مخزونات الخام في كاشينج بولاية أوكلاهوما، مركز التسليم، انخفضت 2.3 مليون برميل، ما سيكون أول تراجع منذ فبراير، إذا ما أكدت ذلك البيانات الرسمية، بحسب آي.إن.جي إيكونوميكس.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.