انخفاض أسعار النفط عالميًا مدفوعة بزيادة العرض.. وخام برنت يسجل 70.21 دولار

في الصين، انكمش النشاط التصنيعي بشكل حاد في سبتمبر

انخفاض أسعار النفط عالميًا مدفوعة بزيادة العرض.. وخام برنت يسجل 70.21 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:32 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 24

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الثلاثاء، حيث تفوقت آفاق إمدادات النفط القوية والنمو الباهت للطلب العالمي على المخاوف، بشأن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على صادرات النفط الخام من المنطقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.49 دولار أو 2.08% إلى 70.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 10 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.55 دولار أو 2.27% إلى 66.62 دولار.

من المتوقع أن يجتمع فريق من كبار الوزراء من مجموعة منتجي أوبك+ يوم 2 أكتوبر لمراجعة السوق، دون انتظار أي تغييرات في السياسة. ومن المقرر أن تزيد أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها بما في ذلك روسيا، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر، كما أثرت إمكانية تعافي إنتاج النفط الليبي على السوق.

ووافق البرلمان الليبي الشرقي يوم الإثنين على الموافقة على ترشيح محافظ جديد للبنك المركزي، الأمر الذي قد يساعد في إنهاء الأزمة التي قللت بشكل كبير من إنتاج النفط في البلاد.

وقال جون إيفانز، المحلل لدى وسيط النفط بي في إم: “فكرة عودة النفط الخام الليبي وتقليص التخفيضات الطوعية من قبل أوبك+ في ديسمبر يمثل تدخلاً بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في تقليل مخزونات النفط في الولايات المتحدة وتحسين الشقوق.”

في الصين، انكمش النشاط التصنيعي بشكل حاد في سبتمبر، وفقًا لمسح القطاع الخاص الذي تم إجراؤه يوم الإثنين.

ويقول المحللون إن مجموعة من تدابير التحفيز التي تم اتخاذها خلال الأسبوع الماضي من المحتمل أن تكون كافية لإعادة نمو الصين لعام 2024 إلى حوالي 5% بعد أن ألقى العديد من أشهر البيانات دون التوقعات بظلال من الشك على هذا الهدف، على الرغم من أن التوقعات طويلة الأجل تظل دون تغيير يذكر.

وبدأت إسرائيل غارات برية في لبنان اليوم الثلاثاء، حيث قال جيشها إن القوات بدأت في شن غارات على أهداف لحزب الله في المنطقة الحدودية.

وتأتي الهجمات بعد مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله على يد إسرائيل يوم الجمعة وتمثل تصعيدًا في الصراع الذي يهدد الآن بتوريط الولايات المتحدة وإيران.

وقالت آشلي كيلتي، المحللة في بانمور غوردون: “إن المخاوف من تورط إيران في العمل ضد إسرائيل ساعدت في دعم الأسعار، لكن الخطاب الحالي من إيران يشير إلى أنهم غير متحمسين للتصعيد خارج وكلائهم في اليمن ولبنان وفلسطين.”

في الولايات المتحدة، كان من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام والوقود بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، وفقًا لاستطلاع أولي أجرته رويترز يوم الإثنين.