انخفاض أسعار النفط عالميا 5% بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران.. برنت يسجل 71.93 دولار

سجلت كل من عقود خام برنت وعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أدنى مستوى لها منذ الأول من أكتوبر

انخفاض أسعار النفط عالميا 5% بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران.. برنت يسجل 71.93 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:56 م, الأثنين, 28 أكتوبر 24

انخفضت أسعار النفط عالميا بأكثر من 4 دولارات للبرميل اليوم الاثنين بعد أن تجنبت الضربة الانتقامية الإسرائيلية ضد إيران في عطلة نهاية الأسبوع منشآت النفط والنووي ولم تعطل إمدادات الطاقة، بحسب رويترز.

وسجلت كل من عقود خام برنت وعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أدنى مستوى لها منذ الأول من أكتوبر عند الافتتاح.

وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت جرينتش، انخفض برنت 4.12 دولار، أو 5.4٪، إلى 71.93 دولار للبرميل، كما انخفض الخام الأمريكي 4.03 دولار، أو 5.6٪، إلى 67.75 دولار.

وارتفعت المعايارين بنسبة 4٪ الأسبوع الماضي في تداول متقلب حيث سعت الأسواق لتسعير حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية الوشيكة ومدى استجابة إسرائيل المتوقعة للهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر.

أنهت عشرات الطائرات الإسرائيلية ثلاث موجات من الضربات قبل الفجر يوم السبت ضد مصانع الصواريخ ومواقع أخرى بالقرب من طهران وغرب إيران في أحدث تبادل بين الخصمين في الشرق الأوسط.

وقال المحللون إن علاوة المخاطر الجيوسياسية التي تراكمت في أسعار النفط تحسبًا للهجوم الإسرائيلي قد تراجعت.

وقال جون إيفانز في شركة الوساطة النفطية PVM: “لا شك أن استجابة إسرائيل تأثرت بشدة بإدارة بايدن قبل الانتخابات الأمريكية”.

من جانبه، لا يتوقع محلل بنك الكومنولث الأسترالي فيفيك دار أي تصعيد سريع للصراع في الشرق الأوسط.

وقال في مذكرة: “على الرغم من اختيار إسرائيل لاستجابة منخفضة العدوانية لإيران، فإن لدينا شكوكًا في أن إسرائيل ووكلاء إيران (حماس وحزب الله) يسيران على الطريق الصحيح نحو وقف إطلاق النار الدائم”.

خفض سيتي هدف السعر لبرنت للأشهر الثلاثة المقبلة إلى 70 دولارًا للبرميل من 74 دولارًا، مع الأخذ في الاعتبار انخفاض علاوة المخاطر في المدى القريب، كما قال محللون بقيادة ماكس لايتون في مذكرة.

وقال آشلي كيلي، المحلل في بنك بانمور ليبرم: “سيكون الخطاب الصادر عن وزراء أوبك + في الأسابيع المقبلة بشأن إلغاء الحصص هو المحرك الرئيسي للأسعار، مع احتمال تأجيل زيادات الإنتاج بسبب التوقعات الأساسية الضعيفة وارتفاع أسعار التعادل اللازمة لمعظم أعضاء الكارتل”.

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي مجموعة تعرف باسم أوبك +، سياسة إنتاج النفط دون تغيير الشهر الماضي، بما في ذلك خطة لبدء زيادة الإنتاج من ديسمبر. ستجتمع المجموعة في الأول من ديسمبر قبل اجتماع كامل لأوبك +.