انخفاض أسعار النفط عالميا وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين.. برنت يسجل 76.62 دولار

صادرات النفط في الموانئ الرئيسية توقفت في ليبيا

انخفاض أسعار النفط عالميا وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين.. برنت يسجل 76.62 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:01 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

تراجعت أسعار خام برنت اليوم الثلاثاء حيث أدى تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، إلى زيادة مخاوف الطلب بينما وفر وقف الإنتاج والصادرات الليبية حدًا أدنى.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 92 سنتا أو 1.2% إلى 76.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، التي لم تستقر يوم الاثنين بسبب عطلة عيد العمال الأمريكي، 25 سنتًا، أو 0.3٪، إلى 73.30 دولارًا.

قال شارالامبوس بيسوروس، كبير محللي الاستثمار في شركة الوساطة XM: «من المحتمل أن يؤدي مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني الأضعف من المتوقع خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى تفاقم المخاوف بشأن أداء الاقتصاد الصيني».
«قصص ليبيا والشرق الأوسط تبقي حدا أدنى من الأسعار، مما يترك الباب مفتوحا لمزيد من الانتعاش في المستقبل المنظور».
ذكرت الصين يوم الاثنين أن طلبات التصدير الجديدة تراجعت لأول مرة في ثمانية أشهر في يوليو وأن أسعار المنازل الجديدة ارتفعت في أغسطس بأضعف وتيرة لها هذا العام.

قال ستة مهندسين لرويترز إن صادرات النفط في الموانئ الرئيسية توقفت في ليبيا يوم الاثنين وتقليص الإنتاج في جميع أنحاء البلاد في استمرار المواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة بشأن السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط.
قال جيوفاني ستونوفو المحلل في UBS إن هناك حتى الآن دعمًا صعوديًا محدودًا من اضطرابات الإنتاج الكبيرة في ليبيا، بسبب عدم اليقين بشأن المدة التي قد تستغرقها هذه الانقطاعات.

وقالت هيليما كروفت المحللة في آر بي سي كابيتال في مذكرة إن الانقطاع الليبي المطول قد يدعم أسعار برنت في منتصف الثمانينيات حتى مع طرح إمدادات إضافية في السوق في الربع الرابع.
كما أن الاضطرابات المستمرة في تدفقات الإمدادات من الشرق الأوسط تدعم السوق، تعرضت ناقلتا نفط للهجوم يوم الاثنين في البحر الأحمر قبالة اليمن لكنها لم تتعرض لأضرار كبيرة.