انخفاض أسعار النفط عالميا وسط فشل الخطط التحفيزية في الصين.. وخام برنت يسجل 77.69 دولار

فشلت خطط التحفيز الصينية في إلهام الثقة بين المستثمرين

انخفاض أسعار النفط عالميا وسط فشل الخطط التحفيزية في الصين.. وخام برنت يسجل 77.69 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:13 م, الأثنين, 14 أكتوبر 24

تراجعت أسعار النفط يوم الإثنين، ماحيًا جميع مكاسب الأسبوع الماضي، حيث فشلت خطط التحفيز الصينية في إلهام الثقة بين المستثمرين، بينما ظلت السوق قلقة بشأن احتمال شن هجمات إسرائيلية على البنية التحتية للنفط الإيراني.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.35 دولار أو 1.7% إلى 77.69 دولار للبرميل بحلول الساعة 9 صباحا بتوقيا شرق الولايات المتحدة، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.32 دولار أو 1.75% إلى 74.24 دولار للبرميل.

وارتفع خام برنت 99 سنتًا الأسبوع الماضي، بينما ارتفع WTI 1.18 دولار.

تدهورت الضغوط التضخمية في الصين في سبتمبر، وفقًا للبيانات الرسمية التي تم إصدارها يوم السبت. وأثار مؤتمر صحفي في نفس اليوم تخمينات المستثمرين حول الحجم الإجمالي لحزمة التحفيز لإنعاش حظوظ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال تاماس فارغا من شركة الوساطة النفطية PVM: “فشلت تدابير التحفيز النقدي الصينية في التحفيز، والتزام وزارة المالية يوم الأحد بالاقتراض المزيد كان طويلاً في المجاز والتعبيرات، لكنه قصير في التفاصيل المهدئة والمقنعة”.

وأضاف: “ظل الضغط التضخمي على أسعار المنتجين راسخًا في سبتمبر وسط ضعف الطلب الاستهلاكي”.

فقد مؤشر أسعار المستهلك في الصين التوقعات الشهر الماضي، بينما انخفض مؤشر أسعار المنتجين بأسرع وتيرة في ستة أشهر، بنسبة 2.8% على أساس سنوي، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاءات.

أثرت الأخبار السلبية من الصين على المخاوف السوقية بشأن الاحتمال المستمر بأن يكون رد إسرائيل على هجوم إيران الصاروخي في 1 أكتوبر يمكن أن يعطل إنتاج النفط.

وقالت الولايات المتحدة يوم الأحد إنها سترسل قوات إلى إسرائيل إلى جانب نظام دفاع صاروخي متطور في نشر غير عادي للغاية يهدف إلى تعزيز الدفاعات الجوية للبلاد.

وقالت آشلي كيلتي، محللة Panmure Liberum: “الشعور العام هو أن الأسواق تتردد في انتظار رد إسرائيل على إيران، دون اتجاه حقيقي للأسعار حتى يصبح الوضع في الشرق الأوسط أكثر وضوحًا”.

وتقول مصادر إن الولايات المتحدة كانت تحث إسرائيل بشكل خاص على معايرة ردها لتجنب إشعال حرب أوسع في الشرق الأوسط، حيث أعرب الرئيس بايدن علنًا عن معارضته للهجوم الإسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية ومخاوفه بشأن الضربة على البنية التحتية للطاقة الإيرانية.