انخفاض أسعار النفط عالميا.. وخام برنت يسجل 79.50 دولار للبرميل اليوم

تأثر المستثمرون بعد قرار مجموعة "أوبك+" بتمديد تخفيضات إنتاجها من النفط حتى عام 2025

انخفاض أسعار النفط عالميا.. وخام برنت يسجل 79.50 دولار للبرميل اليوم
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:44 م, الأثنين, 3 يونيو 24

تراجعت أسعار النفط عالميًّا، اليوم الاثنين، حيث تأثّر المستثمرون بعد قرار مجموعة “أوبك+” بتمديد تخفيضات إنتاجها من النفط حتى عام 2025 المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.8 دولار بنسبة 2.22% ليصل إلى 79.50 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2 دولار بنسبة 2.60% ليصل إلى 74.80 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 10 صباحًا، بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصف بعض المحللين قرار المجموعة، الذي اتفقت عليه أمس الأحد، بأنه هبوطي بشكل مؤثر لأسعار النفط.

تقوم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، والمعروفة معًا باسم “أوبك +”، بخفض الإنتاج حاليًّا بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميًّا؛ أي ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي.

ووافقت المجموعة على تمديد الكثير من تخفيضاتها حتى عام 2025 لدعم السوق في مواجهة نمو الطلب الضعيف أكثر من المتوقع، وأسعار الفائدة المرتفعة المطوّلة في الاقتصادات الغربية الرئيسية، والمخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب في الصين؛ المستورد الأكبر للنفط.

كما أنه يمدد قرار تخفيض 2.2 مليون برميل يوميًّا من التخفيضات الطوعية التي كان من المقرر أن تنتهي بنهاية هذا الشهر، لكنها ستستمر حتى نهاية سبتمبر قبل التخلص التدريجي منها بحلول سبتمبر 2025.

وقال، كريستيان مالك، المحلل في جي بي مورجان، بحسب “رويترز”: «من الواضح أن التحدي الذي يواجه المجموعة سيكون الصمود أو الخفض إذا لم يثبت الطلب قويًّا ونعتقد أن تماسكهم القوي يجب أن يسمح بمرونة أكبر، إذا لزم الأمر».

وقال محللو جولدمان ساكس: «إن الإبلاغ عن خطة تخلف عن السداد مفصلة بشكل مدهش للتخلص من التخفيضات الإضافية يجعل من الصعب الحفاظ على انخفاض الإنتاج إذا تبيَّن أن السوق أضعف من توقعات أوبك الصاعدة».

وقال كالوم ماكفيرسون، رئيس قسم السلع في شركة Investec: “حتى تحقيق هذه (الصفقة) جاء على حساب الموافقة على زيادات الإنتاج في عام 2025، بالإضافة إلى خطتها للتخلص من التخفيضات الطوعية. ليس من الواضح أن الإمدادات الإضافية ستجد ملاذًا، العام المقبل”.

على سبيل المثال، انخفض عقد الشهر الأول لخام برنت ببضعة دولارات، منذ أن ذكرت “رويترز” لأول مرة أن صفقة “أوبك +” هذه قيد الإعداد، الأسبوع الماضي.