انتهاء مهلة تقديم طلبات لتركيب عدادات الكهرباء الكودية اليوم

مع انتهاء المهلة المقررة من مجلس الوزراء

انتهاء مهلة تقديم طلبات لتركيب عدادات الكهرباء الكودية اليوم
عمر سالم

عمر سالم

7:59 م, الأربعاء, 30 يونيو 21

كشف مصدر مسئول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه من المقرر الانتهاء من تلقّي طلبات تركيب عدادات الكهرباء الكودية للمواطنين بدلًا من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة، اليوم 30 يونيو. وأضاف المصدر، في تصريحات، لـ”المال”، أنه من المرتقب ألا تقوم الحكومة بمدّ الفترة الخاصة بتلقّي الطلبات لتركيب العدادات عبر المنصة الإلكترونية للمباني المخالفة والعشوائية بعد مدِّها أكثر من مرة.

وأضاف أن المدّ جاء للتيسير على المواطنين ولإتاحة الفرصة للتقدم بالطلبات مع استكمال شركات توزيع الكهرباء الإجراءات اللازمة، لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية.

وكشف أن إجمالي عدد الطلبات التي تقدم بها المواطنين عبر المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء تخطَّى مليون ونصف المليون طلب على مستوى جميع شركات التوزيع للتحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات كهرباء كودية للمباني المخالفة والعشوائية.

وأعلنت الحكومة مدّ فترة تلقّي طلبات التحول من نظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية نحو 5 مرات، فى الفترة من أغسطس حتى نهاية يونيو الحالي؛ حتى يتسنى للمواطنين والمشتركين إرسال الطلبات بعد إقبال كبير على التركيب خلال الفترة الحالية عبر المنصة الإلكترونية.

يُذكر أن نظام الممارسة عبارة عن محضر تحرِّره شرطة الكهرباء، أو من خلال حق الضبطية القضائية، لأحد المواطنين غير المنطبق عليهم شروط تركيب العدادات؛ نظرًا لمخالفة بناء أو غيرها، ويتم وضع تقدير جزافي لاستهلاك المواطن من الطاقة، مقابل مبلغ من المال شهريًّا، سواء قام بالاستهلاك أم لا.

وتسمح القواعد الجديدة بتركيب العداد الكودي لحالات مخالفة لقواعد البناء، أبرزها العقارات التى تخلُّ بالسلامة الإنشائية، والتى تتعدى على خطوط التنظيم المعتمدة، إضافة إلى المباني التي تجاوزت قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى، والتى تم بناؤها على الأراضى المملوكة للدولة، والخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.