«انتلجنت واي» مستشارًا ماليًا لـ3 صفقات بقطاعات الصحة والتعليم والأغذية خلال 2021

تُمثل زيادات رؤوس أموال بدخول مستثمرين جُدد

«انتلجنت واي» مستشارًا ماليًا لـ3 صفقات بقطاعات الصحة والتعليم والأغذية خلال 2021
أسماء السيد

أسماء السيد

9:57 م, الجمعة, 20 أغسطس 21

قال خالد الغنام ، رئيس مجلس الإدارة بشركة “انتلجنت واي كابيتال بارتنرز” للاستشارات المالية والترويج، إن الشركة تُدير خلال الفترة الحالية 3 صفقات لكيانات تعمل بقطاعات الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية والتعليم.

وأشار إلى أن الصفقات تتمثل في زيادات رؤوس أموال بهدف تمويل توسعات، وذلك من خلال دخول مستثمرين جُدد بهيكل ملكية كلاً منهما.

موضحًا أن القيمة الإجمالية للصفقات الثالثة تتراوح بين 600 مليون جنيه إلي 1.5 مليار جنيه، ومن المفترض أن يتم البدء فيها خلال العام الحالي.

ولفت الغنام في تصريحات خاصة لـ”المال”، إلى أن القطاعات الدفاعية لا تزال هي الرهان الأكبر من جانب المستثمرين سواء في السوق المحلية أو الخارجيين، خاصة في ظل محدودية تأثرها بظروف الجائحة الراهنة.

وأضاف، أن الجائحة كانت قد أثرت على أداء الشركة خلال العام الماضي 2020، إذ تم تأجيل كل الصفقات محل التعاقد بسبب حالة الهدوء التي حلت على الأسواق حينها وضعف تحركات الاستحواذ والاندماج وغيرها .

وتابع: أنه على الرغم من وجود تأثير لكنه ضعيف مقارنة بباقي الشركات العاملة بقطاعات أخرى كالأنشطة  الصناعية على سبي المثال .

خالد الغنام: تحسن محلوظ بالأوضاع بداية من النصف الثاني للعام الحالي

وأوضح رئيس مجلس الإدارة بشركة “انتلجنت واي كابيتال بارتنرز” للاستشارات المالية والترويج، أن الوضع استمر بهذا الشكل حتى بداية النصف الثاني من العام الجاري مع زيادة كثافة التطعيمات ضد الفيروس الجديد .

وقال إن “انتلجنت واي” نفذت خلال العام الماضي صفقة استحواذ واحدة تمثلت في استحواذ مؤسسة التمويل الدولية على حصة بأحد الشركات العاملة في السوق المحلية .

ولفت أن جائحة كوفيد -19 أثرت على مجالا الاندماجات والاستحواذات إذ أظهرت قطاعات بعينها مقارنة بغيرها، موضحًا أنهُ بخلاف القطاعات الدفاعية، فقد شهد قطاعات التكنولوجيات المالية والإلكترونيات والنشاط المالي غير المصرفي نشاطًا ملحوظًا .

وفيما يتعلق بأداء الشركة الحالي، قال إن تُركز أعمالها على الصفقات المُتاحة حاليًا والمؤجلة من العام الماضي، موضحًا بشكل عام أن الشركة تُركز على أعمال إدارة الصفقات المغلقة تحديدًا، وتقديم خدمات الأعمال المحاسبية والاستشارات المالية .

يُذكر أنه من أبرز الصفقات التي تولت “انتلجنت واي” أعمالها توليها مهام المستشار المالى المستقل لاستحواذ صندوق المشروعات المصرى الأمريكى، على حصة أقلية مهمة بشركة التعليم المتقدم لتأسيس وإدارة وامتلاك المنشآت التعليمية، والتى سيتم الانتهاء الفعلى خلال عام 2019 .