برلماني ينتقد الحكومة للتراخي في تفعيل قانون ذوي الإعاقة

في طلب إحاطة موجه للحكومة

برلماني ينتقد الحكومة للتراخي في تفعيل  قانون ذوي الإعاقة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:30 م, السبت, 29 يونيو 19

وجه الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، انتقادًا للحكومة بسبب التباطؤ والتراخي في تفعيل قانون حقوق ذوي الإعاقة.

وتقدم “فؤاد” بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، لعدم تفعيل نصوص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة واللائحة التنفيذية له.

وقال النائب البرلماني إن هناك حالة من التراخي الشديد في تفعيل نصوص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، واللائحة التنفيذية له، رقم 2733 لسنة 2018.

وأضاف أنه على الرغم من صدور قانون حقوق ذوي الإعاقة فبراير عام 2018، وصدور اللائحة التنفيذية له متأخرة في ديسمبر 2018، فإن هناك تباطؤا غير مبرر أيضًا في تفعيل نصوصه.

وأشار فؤاد إلى معاناة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، من تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون، نظرًا لكونهم في أمس الحاجة له.

وأضاف أن المعنيين بالقانون فوجئوا أيضًا بالتراخي في التطبيق، الأمر الذي أدى إلى حرمانهم من كل الحقوق، التي أقرها لهم القانون، والتي من ضمنها بطاقة إثبات الإعاقة، والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تعد الوسيلة الرئيسي للاستفادة بالخدمات والمميزات المنصوص عليها في القانون.

وطالب “فؤاد” بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التضامن بمجلس النواب، لبحثه واتخاذ ما يلزم من إجراءات حياله؛ حرصا منا على تطبيق نصوص القانون، وإنهاء معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم حرمانهم من الحقوق، التي كفلها لهم القانون.