انتقادات وهجوم على مخرج أول مسلسل مصري يعرض على «نتفليكيس»

بسبب تعليمات مخرجه عمرو سلامة للمشاهدين

انتقادات وهجوم على مخرج أول مسلسل مصري يعرض على «نتفليكيس»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:18 م, السبت, 7 نوفمبر 20

تعرض مسلسل “ما وراء الطبيعة”، وهو أول مسلسل مصري معروض على منصة البث الرقمي الأمريكية “نيتفليكيس” إلى موجة انتقادات وسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تعليمات مخرجه عمرو سلامة للمشاهدين.

وكان سلامة قد طلب عبر منشور له على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي  أن يتم متابعة أحداث المسلسل “بشكل شرعي وبالجودة الأفضل، وعلى إنترنت سريع، يعني من استطاع إليه سبيلا، يا ريت يتشاف على شاشة كبيرة مش على هاتف محمول أو تابلت، تشوفه في غرفة مظلمة ومعلي الصوت، الصوت عامل مهم جدا ومؤثر في تجربة المشاهدة”، بحسب قوله.

وتابع: “ياريت بلاش أكل بقى وحوارات جانبية ورغي نركز علشان في ناس غلابة تعبوا في كل لقطة، افتح على نتفليكس الترجمة العامية المصرية علشان في مشاهد بلغات تانية فتقرأ الترجمة، لو من محبين السلسلة، فتوقع مبكرًا أن ده منتج إبداعي مستقل لوسيط ثاني مش مطابق 100% لأحداث الروايات اللي أنا شخصيا من أشد المحبين لها من نعومة أظافري”.

تدور قصة “ما وراء الطبيعة”، المصنف كمسلسل رعب وغموض وإثارة حول شخصية الطبيب المتهكم والمغامر “رفعت إسماعيل” (أحمد أمين ) الذي تتحول قناعاته العملية بشأن العالم إلى محل تساؤلات مع تعرضه لظواهر غير طبيعية.

نرصد آراء بعض النقاد حول المسلسل وبوست عمرو سلامة الذي اثار ضجة كبيرة على السوشيال ميديا وتحقيق العمل التريند من الحلقة الأولى.

ماجدة موريس: أحمد أمين ممثل موهوب ويستطيع تقديم عمل درامي مثل ما وراء الطبيعة

ترى الناقدة ماجدة موريس ان عمرو سلامة مخرج جيد وحقق نجاحات فيها، وقد يكون أحس أن المسلسل لم يحظ بصدى واسع، كما يتوقع فاضطر لكتابة هذا البوست الذي آثار ضجة على مواقع السوشيال ميديا.

ونوهت موريس إلى أن تقديم الممثل أحمد أمين المعروف بالكوميديا لعمل أدبي للراحل أحمد خالد توفيق شيء جيد لأن الكوميديا أصعب فنون التمثيل.

وأعربت عن كون المخرج هو من يستطيع إدارة الممثل معه سواء فنانا كوميديا أو تراجيديا ، خاصة أن أمين ممثل موهوب بالفعل وإعلاناته الجديدة يقدمها بشكل خفيف ومحبب للناس، ويمكنه تقديم عملا دراميا – مثل مسلسل “ما وراء الطبيعة” وليس الكوميديا فقط.

فايزة هنداوي: عمرو سلامة تعمد كتابة البوست لتحقيق انتشار للعمل وقت عرضه

وترى الناقدة فايزة هنداوي ان البوست الذي كتبه مخرج المسلسل عمرو سلامة على حسابه الرسمي تزامنا مع عرضه على منصة نتفليكس ، الهدف منه عمل دعاية للمسلسل من خلال بوست بهذه الطريقة لأنه يعي جيدا انه سيتم الاستهزاء والاستخفاف به بسبب ماكتبه للجمهور وقام الكثيرون بعمل ” شير لهذا البوست” مما حقق الهدف منه بصورة كبيرة وهو انتشار المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي وقت عرضه على نتفليكيس.

وأضافت على الجانب الاخر هناك اشخاص كثيرين يشيدون بالمسلسل منذ عرض حلقته الاولى على منصة نتفليكيس العالمية ، وهذا التناقض ادى لانتشار كبير للعمل على السوشيال ميديا .

وأوضحت أيضا أن تقديم أحمد أمين لبطولة هذا العمل شيء جيد ، ومن حقه كممثل لأن له جماهيرية معينة منذ فترة طويلة ، لكن استغلال الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق وتقديم عمل أدبي له تابعه ملايين القراء مثل ” ماوراء الطبيعة ” فذلك فيه افادة بجمع قراء أحمد توفيق الذين يتجاوزوا الملايين.

وأكدت أن صناع المسلسل يعتمدون في انتشاره ونجاحه في الأساس على جمهور الكاتب الراحل بدرجة أكبر من جمهور أحمد أمين الممثل.