انتفاضة في البرلمان بسبب واقعة « طفلة المعادي» ومطالب بتغليط عقوبة التحرش

السجن 15 عاما وغرامة تبدأ من 50 ألف جنيه أبرز المطالب

انتفاضة في البرلمان بسبب واقعة « طفلة المعادي» ومطالب بتغليط عقوبة التحرش
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:03 م, الثلاثاء, 9 مارس 21

انتفض نواب البرلمان ضد واقعة طفلة المعادي التي هزت السوشيال ميديا الفيس بوك وتويتر، بسبب انتشار مقطع فيديو رصدته إحدى كاميرات المراقبة يرصد لحظة قيام شخص بالتحرش بطفلة المعادي، والتي أصبحت تعرف باسم متحرش المعادي.

وطالب نواب البرلمان بتغليظ عقوبة التحرش وتضافر الجهود للقضاء على الظواهر السلبية، وتعديل عقوبات هتك العرض والتحرش لتشمل الأطفال.

من جانبها، دعت النائبة هند رشاد، عضوة البرلمان، بتغليظ عقوبة التحرش، وتوقيع أقصى عقوبة على المتحرشين، خاصة الوقائع التى تكون مثبتة بالصوت والصورة.

مطالب بعقاب رادع عقب واقعة طفلة المعادي

وشددت على أن هذه الظاهرة تؤثر سلبا على المجتمع مما يستوجب ضرورة أن يكون هناك عقاب رادع للقضاء على هذه الممارسات الفردية التى تشوه الصورة العامة للمجتمع وتعيدنا للعصور والقرون الوسطى، مؤكدة أن الأمر يتطلب تقويم السلوك، والعمل على خلق جيل يعى المسئولية ويدرك أن المرأة هى الأم والأخت والزوجة والبنت ويجب الحفاظ عليها.

وأوضحت عضوة البرلمان، أن القانون تضمن عقوبات تتراوح من الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه، ولا تزيد على 5 آلاف جنيه، والحبس سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، والحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنين والغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، وذلك وفقا لطبيعة الواقعة سواء التحرش اللفظى أو الجسدى.

مضاعفة الغرامات وعقوبة الحبس لاتقل 5 سنوات.. أبرز المقترحات

وطالبت بضرورة إعادة النظر فى هذه العقوبات مضاعفتها لتبدأ من الغرامة 50 ألف جنيه، والحبس مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 15 عاما، مؤكدة أن هذا الأمر ليس مبالغة في العقوبة ولكن للقضاء على الظاهرة السلبية فى المجتمع.

فيما طالبت الدكتورة صبورة السيد عضوة البرلمان، بتعديل عقوبات هتك العرض والتحرش لتشمل الأطفال أيضا وذلك بعد واقعة طفلة المعادي التي تم تداولها في السوشيال ميديا.

وقالت صبورة السيد، فى تصريحات لها، اليوم إن حادثة طفلة المعادي منظورة أمام القضاء، لكن لابد من تعديل القانون لأن جريمة التحرش وهتك عرض طفلة في حد ذاتها غير آدمية ولا بد أن تكون لها عقوبة خاصة مغلظة متابعة :” هناك أمثلة عديدة حدثت من قبل لذا لا بد من وجود ضوابط أكثر لمنع هذه الظواهر”.   

وطالبت نائبة البرلمان، الحكومة ومجلس النواب بتقديم تعديلات على قانون العقوبات وكل مواد التحرش وهتك العرض وتغليظ العقوبات، مؤكدة أن العقوبات الحالية غير رادعة خاصة أن كل فترة تقع حادثة ولا يبالي المتحرشون من تكراراها.‎

وشهدت منطقة المعادي واقعة تحرش شخص التحرش بطفلة داخل عقار سكنى بمنطقة المعادى، رصدتها كاميرا مراقبة بإحدى عقارات منطقة المعادي.

ووجهت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، تحية للسيدة التى كشفت واقعة التحرش بطفلة المعادى، قائلة: “شكرا للسيدة المحترمة التى أوقعت بالمتحرش”.

وتابعت رئيسة المجلس القومى للمرأة عبر صفحتها بموقع “فيس بوك” اليوم الثلاثاء،: “شكرا للتحرك السريع من قبل النيابة العامة والشرطة والمجلس القومى للأمومة والطفولة وشكاوى مجلس الوزراء ونحن متابعين مواقع التواصل الاجتماعى”.

واستطردت: “الصراحة والحقيقة الواضحة أن هذا المتحرش أكيد متعود على هذا الجرم وربنا رفع ستره عنه، وأنقذ الطفلة الصغيرة والدولة هتاخد حق البنت وحق أطفال ثانية أكيد هتك برائتهم”.