انتعاش الأسهم اليابانية.. ومنتجو مكونات السيارات يربحون 1.36%

أغلق المؤشر نيكي متقدما 0.5% ليسجل 22549.05 نقطة

انتعاش الأسهم اليابانية.. ومنتجو مكونات السيارات يربحون 1.36%
أحمد فراج

أحمد فراج

12:01 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

شهدت الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو للأوراق المالية انتعاشا اليوم الثلاثاء، لتغلق على ارتفاع بعد تقلب قصير الأمد في السوق عقب تصريحات مثيرة للارتباك من البيت الأبيض بشأن الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق المؤشر نيكي متقدما 0.5% ليسجل 22549.05 نقطة، وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.51% ليسجل 1587.14 نقطة، وارتفع نحو 75% من مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33.

وفي بداية التعاملات، تقدم المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء، حيث ارتفع نيكي 0.89% إلى 22636.06 نقطة بينما صعد المؤشر توبكس 0.63% إلى 1588.99 نقطة.

وفي البداية، اقتفت السوق أثر مكاسب المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت مع دفعة من أسهم التكنولوجيا في ظل تركيز المستثمرين على احتمال طرح الحكومة المزيد من إجراءات التحفيز.

وفي وقت سابق من الجلسة، انخفضت سوق طوكيو بعدما قال المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو إن الاتفاق التجاري مع الصين “انتهي”، وعزا ذلك جزئيا لعدم تحذير بكين من تفشي فيروس كورونا في وقت مبكر.

لكن مخاوف المستثمرين هدأت سريعا بعدما أوضح نافارو أن تصريحاته اقتطعت من سياقها، وبعد وقت قصير أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر أن الاتفاق التجاري مع الصين “ما زال قائما”.

أسهم منتجى مكونات السيارات تقود الصعود

وقاد ارتفاعات مؤشرات القطاعات الفرعية منتجو مكونات السيارات بمكاسب 1.36% بعد أن أوردت وسائل إعلام محلية أمس، أن الحكومة الصينية ستضم السيارات الهجينة ضمن فئة جديدة للسيارات الصديقة للبيئة.

وارتفع سهم شركة دنسو لإنتاج الأجزاء الكهربائية والإلكترونية للسيارات 4.16%.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن اتفاق التبادل التجاري بين بلاده والصين “لا يزال ساريًا”، وذلك في تحرك سريع لتهدئة مخاوف سوق الأسهم في الولايات المتحدة، بعد أن أثار المستشار التجاري الأمريكي بيتر نافارو، المخاوف، حول مستقبل الاتفاق التجاري مع بكين.

وقال المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو، في مقابلة سابقة، الإثنين، مع شبكة فوكس نيوز، إن “تهاون الصين في الإبلاغ عن انتشار فيروس كورونا في وقت مبكر، أدى إلى انهيار القنوات السياسية والاقتصادية”.

وحول جهود الرئيس الأمريكي لإحراز تقدم في الاتفاق التجاري، سأل المحاور، نافارو، “هل انتهى ذلك؟”، فأجاب “انتهى” قبل أن يصف كيف قامت الصين بحجب المعلومات حول انتشار فيروس كورونا المستجد على نطاق واسع.

وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر “داو”، ما يقرب من 400 نقطة بعد التقارير، والتي رفضها نافارو، ووصفها بأنها خاطئة، مشيرًا إلى أن تصريحاته “تم وضعها خارج السياق”.

وقال نافارو لـ CNN في بيان، إن التعليقات “لا علاقة لها على الإطلاق باتفاقية المرحلة الأولى التجارية التي لا تزال سارية”، “كنت أتحدث ببساطة عن انعدام الثقة الآن في الحزب الشيوعي الصيني بعد أن كذبوا حول أصل فيروس كورونا، وتسببهم في تفشي جائحة على مستوى العالم”.

وقال ترامب، في وقت لاحق من مساء الإثنين، في تغريدة له على تويتر، إن “الاتفاق التجاري مع الصين لا يزال ساريًا”، مضيفًا “نأمل أن يستمروا في الالتزام بشروط الاتفاقية”.