انتعاش أسعار النفط وسط توقعات بنمو الطلب مع تخفيف إجراءات العزل

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 6.9 % أو 1.87 دولار مسجلة 29.07 دولار للبرميل

انتعاش أسعار النفط وسط توقعات بنمو الطلب مع تخفيف إجراءات العزل
أحمد فراج

أحمد فراج

11:35 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

شهدت انتعاشًا اليوم الثلاثاء على خلفية توقعات بتعافي الطلب على الوقود مع بدء بعض الولايات الأمريكية والدول الأوروبية والآسيوية في تخفيف إجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء تفشى وباء كورونا القاتل، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9.9 % أو 2.01 دولار إلى 22.40 دولار للبرميل. وتلك هي الجلسة الخامسة على التوالي التي يشهد فيها الخام الأمريكي ارتفاعا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 6.9 % أو 1.87 دولار مسجلة 29.07 دولار للبرميل لتصعد للجلسة السادسة على التوالي.

وتحسنت توقعات الطلب على الوقود مع بدء ولايات أمريكية وعدة دول منها إيطاليا وإسبانيا والبرتغال والهند وتايلاند بالسماح للبعض بالعودة لعملهم واستئناف العمل في مواقع البناء وفتح أبواب المتنزهات والمكتبات.

بيد أن مراقبين قالوا إن الطلب العالمي على النفط انكمش بنحو 30 % في أبريل وإن التعافي من المرجح أن يكون بطيئا خاصة مع توقعات باستمرار توقف أغلب عمليات خطوط الطيران الدولية لأشهر.

وتجاهلت الأسواق قرارا من الجهة التنظيمية للطاقة في ولاية تكساس الأمريكية، أكبر ولاية منتجة للنفط في أمريكا، بالتخلي عن مقترح لخفض الإنتاج بنسبة 20 % في ظل خفض السعودية وروسيا ودول أخرى كبرى منتجة للنفط وشركات بارزة لإنتاجها.

ويظهر استطلاع مبدئي لرويترز أن مخزونات النفط الأمريكية سترتفع للأسبوع الخامس عشر على التوالي بينما من المرجح أن تكون مخزونات المنتجات النفطية قد زادت أيضا الأسبوع الماضي.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس إنه متفائل بشكل متزايد بشأن صعود أسعار الخام العام القادم بسبب تراجع إنتاج الخام وتعاف جزئي في الطلب على النفط.

ورفع البنك توقعاته للعام 2021 لسعر خام برنت القياسي العالمي إلى 55.3 دولار للبرميل من 52.50 دولار. وزاد أيضا تقديراته لخام غرب تكساس الوسيط إلى 51.38 دولار للبرميل من 48.50 دولار في توقعاته السابقة.

وتواصل أوروبا تخفيف إجراءات العزل التي فرضت على سكانها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “وباء كوفيد-19” بقرارات جديدة طبقت من بداية الأسبوع في نحو 15 بلدا بينها إيطاليا التي تخضع لحجر صحي منذ شهرين.

وفي ألمانيا حيث بات رفع القيود في مرحلة متقدمة، تفتح المدارس بدءاً من الإثنين في بعض الولايات. وفي مؤشر آخر إلى تطبيع الوضع، قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية إنه يؤيد استئناف دوري كرة القدم (بوندسليغا). وجاءت تصريحات زيهوفر قبل ثلاثة أيام من اجتماع للسلطات الألمانية للبت في مصير البوندسليغا.

وفي أوروبا الشرقية تفتح المقاهي والمطاعم أبوابها الإثنين في سلوفينيا والمجر، باستثناء العاصمة بودابست. وفي بولندا يستأنف العمل في الفنادق والمراكز التجارية والمكاتب وبعض المتاحف أيضاً.