انتعاش أسعار النفط بفعل هبوط المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع

ارتفع خام القياس العالمي برنت 31 سنتا ما يوازي 0.8 % إلى 41.58 دولار للبرميل

انتعاش أسعار النفط بفعل هبوط المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع
أحمد فراج

أحمد فراج

11:53 ص, الأربعاء, 1 يوليو 20

شهدت أسعار النفط انتعاشا اليوم الأربعاء بعدما أظهر تقرير للقطاع انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكثر مما هو متوقع، ما يشير إلى تعافي الطلب حتى مع تفشي وباء كورونا في دول العالم، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 31 سنتا ما يوازي 0.8 % إلى 41.58 دولار للبرميل، بعدما خسر أكثر من 1% أمس الثلاثاء.

وصعد الخام الأمريكي 35 سنتا ما يوازي 0.9 % إلى 39.62 دولار للبرميل بعد خسائر 1.1 % في الجلسة السابقة.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة سجلت هبوطا فاق التوقعات في الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وهبطت مخزونات الخام 8.2 مليون برميل إلى 537 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 710 آلاف برميل.

وقال أفتار ساندو مدير السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز ”يحرص المستثمرون على متابعة ما إذا كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.. ستتفق مع أو تأكد بيانات معهد البترول الأمريكي، مما يسهم في صعود أسواق الخام رغم القلق المتزايد إزاء انتشار فيروس كورونا“.

كما دعم الأسعار انخفاض إنتاج أوبك من النفط لأدنى مستوى له في عقدين في يونيو.

وخلص مسح أجرته رويترز إلى أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وعددها 13، ضخت 22.62 مليون برميل يوميا في المتوسط ​​في يونيو، بانخفاض 1.92 مليون برميل يوميا عن الرقم المعدّل لشهر مايو.

وقال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت بمقدار 164 ألف برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين 2.5 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا تراجعا قدره 1.6 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 2.6 مليون برميل مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 393 ألف برميل.

ووفق معهد البترول ، فإن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي هبطت 1.2 مليون برميل يوميا.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة النفط العمانية اليوم الأربعاء أن عمان أبلغت عملاء نفطها الخام بخفض قدره حوالي 10% في المخصصات للتحميل والتسليم في سبتمبر .

وقالت الوزارة العمانية إن الخفض الذي أبلغ به الزبائن أمس الثلاثاء يعكس الالتزام التام من قبل البلد الخليجي المنتج للنفط تجاه تحالف أوبك + بخفض 161 ألف برميل يوميا من حصة عمان اعتبارا من سبتمبر 2020.

وأعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء أن صادرات البلاد النفطية بلغت 2.8 مليون برميل يوميا في يونيو، انخفاضا من 3.21 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وبلغت إيرادات العراق النفطية، وهي المصدر الرئيسي للدخل، 2.86 مليار دولار في يونيو.