انتعاش أسعار النفط بفعل توقعات تعميق خفض الإنتاج.. وبرنت يلامس 40 دولارا للبرميل

صعد الخام الأمريكي ثلاثة سنتات أو حوالي 0.1% ليسجل 37.15 دولار للبرميل

انتعاش أسعار النفط بفعل توقعات تعميق خفض الإنتاج.. وبرنت يلامس 40 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

10:25 ص, الثلاثاء, 16 يونيو 20

شهدت انتعاشًا اليوم الثلاثاء، إذ حققت مكاسب هامشية بعد تكبدها خسائر في وقت سابق، بفعل توقعات في مزيد من تقليص إمدادات الخام مما خفف من بواعث القلق بشأن انكماش الطلب على الوقود بفعل زيادة جديدة في إصابات وباء كورونا الجديد في دول العالم، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع خام برنت تسعة سنتات بما يعادل 0.2% إلى 39.81 دولار للبرميل، بعد صعوده 2.6 بالمئة يوم الاثنين.

وصعدت أسعار النفط الأمريكي ثلاثة سنتات أو حوالي 0.1 % ليسجل 37.15 دولار للبرميل، بعدما أغلق مرتفعا 2.4 % في الجلسة السابقة.

وتجاوزت إصابات فيروس كورونا الثمانية ملايين في أنحاء العالم يوم الإثنين، مع تصاعد في الحالات بأمريكا اللاتينية، في حين تواجه الولايات المتحدة والصين تفشيات جديدة، لكن بعض المراقبين يقولون إنه من غير المتوقع أن تعود الإغلاقات الصارمة التي سادت مطلع العام.

وقال ستيفن إينس، كبير استراتيجيي الأسواق العالمية لدى أكسي كورب، في مذكرة، ”في حين تؤكد عناوين أخبار كوفيد-19 أن تعافيا للطلب سيكون عملية بطيئة على الأرجح، فمن المستبعد على ما يبدو أن نرى عودة إلى إجراءات الغلق العام للنصف الأول من السنة“.

وقال المحللون إن الآمال في مزيد من خفض إمدادات النفط من كبار المنتجين ساعدت أيضا في الحيلولة دون انخفاضات أشد للأسعار.

فى سياق متصل، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري أمس الإثنين، إن انتاج النفط من التشكيلات الصخرية السبعة الرئيسية في الولايات المتحدة من المتوقع أن ينخفض إلى 7.63 مليون برميل يوميا بحلول يوليو، وهو ما سيكون أدنى مستوى في حوالي عامين.

ومن المتوقع أن يهبط الإنتاج في كل التشكيلات السبعة، وأظهرت البيانات أن من المتوقع أن يواصل الإنتاج في حوض برميان في تكساس ونيو مكسيكو، أكبر منطقة للنفط الصخري، الهبوط لرابع شهر على التوالي ليصل إلى 4.26 مليون برميل يوميا وهو ما سيكون أدنى مستوى منذ مايو 2019 .

ومن المتوقع أن يهبط مجمل إنفاق شركات النفط الصخري بنسبة 35 %، وسجل عدد الحفارات النفطية النشطة في أمريكا مؤخرا مستوى قياسيا منخفضا ومن المتوقع أن يهبط الانتاج بحوالي 91 ألف برميل يوميا في يوليو.

ووفقا لبيانات من شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، انخفض عدد حفارات النفط والغاز النشطة في أمريكا، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلا، إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 279 في الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من يونيو.

ومن ناحية أخرى، توقعت إدارة معلومات الطاقة أن انتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة سيهبط لرابع شهر على التوالي إلى 80.6 مليار قدم مكعبة يوميا في يوليو.