انتعاش أسعار البترول بفعل خطط الصين استيراد كميات كبيرة من الخام الأمريكي

ارتفع خام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.7 % إلى 45.12 دولار للبرميل

انتعاش أسعار البترول بفعل خطط الصين استيراد كميات كبيرة من الخام الأمريكي
أحمد فراج

أحمد فراج

12:36 م, الأثنين, 17 أغسطس 20

شهدت أسعار البترول ارتفاعا اليوم الإثنين، بعد تردد أنباء بأن الصين تنوى جلب كميات كبيرة من الخام الأمريكي في أغسطس وسبتمبر، مما أبطل أثر بواعث القلق حيال تباطؤ في انتعاش الطلب على النفط بعد وباء كورونا وزيادة في الإمدادات، بحسب وكالة رويترز.

وتدعمت أسعار البترول بواردات خام غير مسبوقة لأكبر مشتر في العالم وتخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا عالميا، لكن موجة جديدة من الإصابات في عدة دول من المتوقع أن تكبح استهلاك النفط مجددا.

وسجل مؤشرا أسعار البترول العالمية ارتفاعا اليوم الإثنين، حيث ارتفع خام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.7% إلى 45.12 دولار للبرميل، بينما تقدم الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 35 سنتا أو 0.8% مسجلا 42.36 دولار للبرميل.

بدأت شركات النفط المملوكة الصينية حجز ناقلات لجلب 20 مليون برميل من الخام الأمريكي

بدأت شركات النفط المملوكة للحكومة الصينية حجز ناقلات لجلب ما لا يقل عن 20 مليون برميل من الخام الأمريكي في أغسطس وسبتمبر، حسبما أوردته رويترز يوم الجمعة، لتزيد بكين مشتريات الطاقة والمنتجات الزراعية قبيل مراجعة لاتفاق التجارة المبرم مع واشنطن.

وقال هوي لي، الاقتصادي في بنك أو.سي.بي.سي السنغافوري، ”بيانات الطلب على النفط كانت إيجابية بدرجة كبيرة الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الطلب الأمريكي المفترض على البنزين إلى مستوى يقل 3.5% فقط عن مستويات ما قبل فيروس كورونا وبلغ رقم النفط الخام المعالج للصين مرتفعا قياسيا في يوليو.

ويقول ايه.إن.زد إن الطلب على النفط ارتفع ثمانية ملايين برميل يوميا على مدى الأشهر الأربعة الأخيرة إلى 88 مليون برميل يوميا – لكنه يظل دون مستواه قبل عام بواقع 13 مليون برميل يوميا.

اشترت الصين 53.18 مليون طن فى شهر يونيو

وبحسب بيانات الجمارك، اشترت الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، 53.18 مليون طن فى شهر يونيو الماضى وهو رقم قياسي.

وقالت إيما لي المحللة في رفينيتيف إن الصين زادت الواردات من البرازيل والنرويج وأنجولا أيضا.

تعرض البرازيل، التي تبدأ الإنتاج من مشروعات بحرية ضخمة، على شركات التكرير الآسيوية شحنات بأسعار رخيصة من خام عالي الجودة نسبيا في الوقت الذي احتوت فيه الصين ودول آسيوية أخرى الفيروس واستأنفت النشاط الاقتصادي.

وتوقع المحللون أن تسجل الصين واردات قياسية في يوليو نظرا لأن بعض الشحنات تحميل مايو تأخرت فى الوصول في حين يؤدي تنامي المخزونات في الموانئ الرئيسية بالصين لإبطاء وصول الشحنات الجديدة.

وقفزت واردات الصين من النفط الخام 19.2% في مايو عنها قبل عام، لتصل إلى أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق، مع تعافي الطلب على الوقود بقوة، بعد تخفيف القيود المفروضة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفق بيانات سابقة من الإدارة العامة للجمارك الصينية، فإن الصين اشترت 47.969 مليون طن من النفط، بما يعادل 11.296 مليون برميل يومياً، وفقاً لحسابات أجرتها وكالة رويترز.

بالمقارنة، كانت واردات الشهر السابق 9.84 مليون برميل يومياً، في حين أن واردات مايو 2019 بلغت 9.47 مليون برميل يومياً.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من 2020، اشترت الصين 215.576 مليون طن من النفط الخام، أو 10.353 مليون برميل يومياً، بزيادة 5.2 % على أساس سنوي، بحسب الأرقام الصادرة عن إدارة الجمارك.