انتظام حركة الملاحة بميناء الإسكندرية رغم الأمطار

خلال اليومين الماضيين تستقبل ميناء الإسكندرية 127 ألف طن

انتظام حركة الملاحة بميناء الإسكندرية رغم الأمطار
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:42 م, الأحد, 21 نوفمبر 21

على الرغم من سوء الأحوال الجوية خلال اليومين السابقين، فإنه لم يتم غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة، حيث انتظمت الحركة الملاحية وحركة تداول البضائع بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية خلال الثمانية والأربعين ساعة الماضية .

صرح بذلك الربان طارق شاهين في بيان رسمي صادر عن الهيئة، مشيرا إلى أنه بلغ حجم الحاويات المتداولة صادر و وارد 1812 حاوية مكافئة ، كما بلغ إجمالي البضائع المتداولة صادر و وارد بمينائي الإسكندرية والدخيلة 127  ألف طن تقريبا.

كما بلغ إجمالي عدد سفن الوصول والمغادرة 54 خلال  الثمانية والأربعين ساعة الماضية، أما بالنسبة لعدد السفن التي تباشر حالياً عمليات الشحن والتفريغ بمينائي الإسكندرية والدخيلة فقد بلغت 28 سفينة مابين سفن حاويات وبترول وبضائع عامة.

وشدد الربان طارق شاهين ـ رئيس مجلس الإدارة على ضرورة اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة جائحة كرونا وكذا التنبيه على المحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي، فضلا عن الرصد المستمر للحالة الجومائية حرصا على الأفراد والممتلكات.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.