انتشار مقالب القمامة العشوائية في طلب إحاطة بالبرلمان

برلمانية تطالب بالإستعانة بالخبراء للمساعدة في الوصول لأفضل الطرق للتعامل مع كل مقلب

انتشار مقالب القمامة العشوائية في طلب إحاطة بالبرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:53 م, الخميس, 4 يوليو 19

توجهت النائبة إيمان خضر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان موجه إلى وزير البيئة، حول ما يتم من خطوات وإجراءات للتعامل مع ظاهرة انتشار المقالب العشوائية التي بدأت تنتشر بشكل مُخيف يهدد البيئة وصحة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.


وشددت علي ضرورة إجراء حصر للمقالب العشوائية والتعامل معها ورفع ما بها من تراكمات القمامة والعمل على استغلال أراضى تلك المقالب لإنشاء عناصر البنية التحتية لمنظومة القمامة الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة في وقت سابق من مصانع تدوير ومحطات وسيطة.

كارثة انتشار القمامة بالمحافظات

وأوضحت إيمان خضر، أن هناك كارثة في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، حيث يوجد أكبر مقلب قمامة في مصر، وهو مقلب “أبو خريطة”، به ما يتجاوز عن 280 ألف طن تراكمات تشكل “هرما” ارتفاعه 25 مترا، على مساحة خمسة أفدنة.

وأكدت أنها كارثة بكل ما تحمله الكلمة، ويدل على غياب تام لدور الأجهزة المعنية والمسئولين في الوزارة.

وشددت على أهمية التنسيق بين وزارتي البيئة والتنمية المحلية لوضع خطة واضحة للقضاء علي انتشار المقالب الموجودة في المحافظات، وذلك بتحديد مخطط زمني واضح.


وأشارت إلى ضرورة الاستعانة بالخبراء والأستاذة بكليات الهندسة، للمساعدة في الوصول إلى أفضل الطرق للتعامل مع كل مقلب طبقا لظروفه ومتطلباته، والبدائل المتاجة والإجراءات التي سيتم اتخاذها.