انتخابات «المقاصة» تنتظر اعتماد الجمعية لتعديلات النظام الأساسي فى ضوء قرارات «الرقابة المالية»

يأتى ذلك عقب قرار الشركة بتأجيل انتخابات مجلس الإدارة 2021

انتخابات «المقاصة» تنتظر اعتماد الجمعية لتعديلات النظام الأساسي فى ضوء قرارات «الرقابة المالية»
أحمد علي

أحمد علي

11:38 ص, الثلاثاء, 27 أبريل 21

وجه مجلس إدارة شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى دعوات لمساهمى الشركة لحضور جمعية عمومية فى 21 مايو المقبل بهدف اعتماد تعديل النظام الأساسى للشركة عقب الضوابط الجديدة، التى أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية على ضوابط مجالس إدارات شركات الإيداع المركزى فى نهاية مارس الماضي.

يأتى ذلك عقب قرار المقاصة بتأجيل انتخابات مجلس الإدارة 2021، فى ظل قيام الهيئة العامة للرقابة المالية بالتأكيد على ضرورة اعتماد النظام الأساسى قبل إجراء الانتخابات، رغم قرب غلق باب الترشح فى 28 أبريل الحالي.

وكان مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة قد قام بفتح باب الترشح، قبل اعتماد الجمعية العمومية النظام الأساسى والشكل الجديد لمجلس الإدارة، فى ضوء تخفيض عدد أعضاء المجلس من 13 إلى 9 أعضاء.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أصدرت قرارًا بنهاية مارس الماضي، تضمن تعديلات نصت على أن تكون مدة دورة مجلس إدارة الشركة ثلاث سنوات، وألا يقل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة عن 5، ولا يزيد على 9، على أن يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، بشرط أن يتضمن التشكيل عضوين على الأقل من المستقلين.

كما نصت على تضمين عنصر نسائى على الأقل بتشكيل مجلس الإدارة، وحددت بألا يجوز لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أن يكونوا أعضاء لأكثر من 3 دورات متصلة أو منفصلة، وفى ذات الوقت لا يجوز لعضو مجلس إدارة الشركة أن يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط الإيداع والقيد المركزي.

وقالت مصادر مطلعة، إن الضوابط الجديدة وضعت حدًا أدنى لمقاعد السمسرة وأمناء الحفظ وذوى الخبرة، لكن سيكون من حق الجمعية العمومية أن تحدد عدد مقاعد أكبر لها،  فعلى سبيل المثال نص  قرار الهيئة على أن يكون هناك عضوان على الأقل من المستقلين، ومفترض أن يحدد النظام الأساسى للمقاصة كم عدد الأعضاء  المستقلين، وهل سيتم الاكتفاء بعضوين أم زيادتهم عن ذلك.

 وتابعت أن عقد انتخابات مجلس إدارة المقاصة قبل اعتماد الجمعية العمومية للشركة للتعديلات المنتظرة على النظام الأساسى قد يترتب عليه الطعن فى صحتها لاحقًا.

وأوضحت المصادر، أنه سيكون هناك 4 ممثلين عن مساهمى شركة مصر المقاصة، إذ سيتم انتخاب 3 ممثلين عن نشاطى «السمسرة» و»أمناء الحفظ»، إضافة إلى مقعد البورصة التى يمثلها رئيسها.

ويتوزع هيكل ملكية «مصر للمقاصة» بين البنوك أعضاء الإيداع المركزى بنسبة %50 والبورصة المصرية %5، والشركات العاملة بمجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزى – %45.

وأضافت المصادر، أن المقاعد الثلاثة لنشاطى «السمسرة» و»أمناء الحفظ»، سيتم انتخابها كالآتي: الفائز بأعلى الأصوات بين مرشحين شركات السمسرة، والفائز بأعلى الأصوات بين مرشحين أمناء الحفظ، إلى جانب المرشح الذى سيحصل على ثانى أعلى أصوات بين مرشحى القطاعين.