اليوم.. فتح باب التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر

وسط إجراءات احترازية بسبب فيروس كورونا

اليوم.. فتح باب التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر
ياسمين فواز

ياسمين فواز

10:22 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

تنطلق فى التاسعة صباح اليوم الثلاثاء وحتى الغد انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر، وسط إجراءات احترازية تشمل تعقيم وتطهير اللجان الانتخابية وغيرها من التجهيزات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى فى موعد أقصاه 19 أغسطس.

يأتى ذلك بالتزامن مع انتهاء فترة التصويت للمصريين بالخارج أمس الاثنين، والذى تم بالتنسيق بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية للانتخابات، بحيث يتم التصويت عبر البريد الإلكتروني.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الخطوات اللازمة للمشاركة فى السباق الانتخابى لمجلس الشيوخ وفقا لما نص عليه القانون، والتى تشمل التأكد من كون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته وأن يكون مرتديا للكمامة، مع حظر إدلاء الناخبين بأصواتهم إلا فى دوائرهم، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي- دون الاشتراط أن تكون سارية.

واشترطت الهيئة الوطنية التصويت على مرشحى القوائم فى بطاقة مستقلة، ومرشحى النظام الفردى فى بطاقة أخرى، بحيث يتم اختيار عدد مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى.

وشددت الهيئة على ضرورة أن يضع الناخب البطاقتين مطويتين، إحداهما فى الصندوق الخاص بالفردى، والأخرى بصندوق «القائمة».

من جانبه، حذر المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، المتخلفين عن الإدلاء بصوتهم الانتخابى فى انتخابات مجلس الشيوخ التى ستجرى اليوم وحتى الغد الأربعاء من الغرامة، التى نص عليها قانون مباشرة الحقوق السياسية والتى لا تتجاوز 500 جنيه.

ووجه رئيس اللجنة التشريعية، دعوته إلى جموع المواطنين بضرورة المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ استعمالًا لحقهم والواجب الملقى على عاتقهم فى المشاركة بالحياة السياسية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد صدق على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، و100 يعينهم رئيس الجمهورية على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن %10 من إجمالى عدد المقاعد.

وقسم القانون جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا.

وأضاف لاشين: «المشاركة فى الانتخابات حق للمواطنين وأدعوهم لممارسة حقهم واختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم لنزاهة العملية الانتخابية هى المشاركة الشعبية الواسعة».