اليوم التاسع: السباحون الصينيون يقتنصون ذهبية التتابع وديوكوفيتش يكمل قائمة جوائزه

سجل الأمريكي بوبي فينك رقما قياسيا عالميا جديدا

اليوم التاسع: السباحون الصينيون يقتنصون ذهبية التتابع وديوكوفيتش يكمل قائمة جوائزه
أيمن عزام

أيمن عزام

5:47 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

تخطت الصين الولايات المتحدة لتنتزع أول ذهبية أولمبية لها في سباق التتابع 4×100 متر سباحة متنوعة للرجال في آخر يوم من منافسات السباحة في أولمبياد باريس 2024، في حين تغلب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الفائز بـ24 لقب في البطولات الأربع الكبرى، على الإسباني كارلوس ألكاراز ليحصد لقبه الأولمبي الأول هنا يوم الأحد.

وتتصدر الولايات المتحدة جدول الميداليات بنفس عدد الميداليات الذهبية التي حققتها الصين، 19 ميدالية ذهبية، ولكن بحصيلة ميداليات فضية أكثر من الصين، صاحبة المركز الثاني.

ذهبية التتابع

وفاز الرباعي الصيني المكون من شيوي جيا يوي وتشين هاي يانغ وسون جيا جيون وبان تشان له بذهبية سباق التتابع 4×100 متر سباحة متنوعة للرجال محققا زمنا قدره ثلاث دقائق و27.46 ثانية، حيث تقدم بأكثر من نصف ثانية على الفريق الأمريكي المكون من ريان ميرفي ونيك فينك وكايليب دريسل وهانتر أرمسترونغ.

وأوقفت هذه النتيجة سلسلة الفوز الممتدة التي حققتها الولايات المتحدة في هذا السباق عند 10 ميداليات ذهبية متتالية بدأت في أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

وقال بان، الذي احتفل بعيد ميلاده الـ20 يوم الأحد، وفاز أيضا بلقب سباق 100 متر سباحة حرة للرجال في زمن قدره 46.40 ثانية يوم الأربعاء، محطما رقمه القياسي العالمي البالغ 46.80 الذي سجله في بطولة العالم للألعاب المائية 2024 في الدوحة، إن “هذا أمر ساحر بالنسبة لي. لقد شكلنا فريقا جيدا وتمكنا من تحقيق نتيجة رائعة”.

وسجل الفريق الأمريكي المكون من ريغان سميث وليلي كينغ وغريتشن والش وتوري هوسكي ثلاث دقائق و49.63 ثانية، ليفوز بلقب سباق التتابع 4×100 متر سباحة متنوعة للسيدات، محطما رقمه القياسي العالمي السابق البالغ 3:50.40.

وسجل الأمريكي بوبي فينك رقما قياسيا عالميا جديدا آخر في صالة لا ديفونس أرينا، حيث احتفظ بلقب سباق 1500 م سباحة حرة للرجال في زمن قدره 14 دقيقة و30.67 ثانية، متجاوزا الرقم القياسي السابق البالغ 14:31.02 الذي حققه الصيني سون يانغ في أولمبياد لندن 2012.

وقال فينك، البالغ من العمر 24 عاما، “شعرت بأنني بحالة جيدة بعد قطع 300 متر. لم يكن من الضروري محاولة الاستمرار في بناء تقدمي عليهم، بل الحفاظ على مكاني”، مضيفا “العالم يزداد سرعة، وهذا أمر صحي حقا بالنسبة للرياضة. إذا كانت دولة واحدة تهيمن دائما، فلا يمكنني حقا الاكتفاء بالجلوس والقول بأن الرياضة تتطور”.

سباحة حرة

وفازت السويدية سارة سيوستروم بذهبيتها الثانية في أولمبياد باريس بفوزها في نهائي سباق 50 متر سباحة حرة للسيدات. وقالت سارة، البالغة من العمر 30 عاما، بعد مشاركتها الأولمبية الخامسة، “لا يوجد أفضل من هذا. هذه هي ذروة مسيرتي بالتأكيد”.

مع حسم جميع الميداليات الذهبية لمنافسات السباحة في أولمبياد باريس 2024، حصلت الولايات المتحدة وأستراليا على ثماني وسبع ذهبيات على التوالي، بينما حصد السباح الفرنسي ليون مارشان البالغ من العمر 22 عاما أربع ذهبيات للدولة المضيفة. ونال السباحون الصينيون ميداليتين ذهبيتين.

وأيضا في اليوم الأخير من منافسات التنس، تغلب ديوكوفيتش، الذي يشارك في الألعاب الأولمبية للمرة الخامسة، على ألكاراز المصنف الثاني بمجموعتين متتاليتين 7-6 (3)، 7-6 (2).

وذكر الصربي البالغ من العمر 37 عاما بعد الفوز “في ثلاث من أصل أربع دورات ألعاب أولمبية، خسرت في الدور قبل النهائي. لقد فزت بالميدالية البرونزية في أولمبياد بكين 2008، والتي كانت أول دورة ألعاب أولمبية لي”، مضيفا “لا يمكنني أن أكون أكثر فخرا وسعادة للفوز بالميدالية الذهبية لبلدي. اللعب لصربيا كان دائما ما يمثل الأمر الأهم والمتعة الحقيقية والأولوية بالنسبة لي”.

وفي سباق 100 متر رجال الذي طال انتظاره في ملعب ستاد دو فرانس، ارتقى الأمريكي نواه لايلز إلى مستوى التوقعات بحصوله على الميدالية الذهبية، محققا أفضل زمن شخصي قدره 9.784 ثانية، حيث فاز بالسباق الذي شهد تنافسا شديدا بشكل استثنائي بفارق 0.005 ثانية فقط عن الوصيف الجامايكي كيشان طومسون.

الوثب العالي

وفازت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ حاملة الرقم القياسي العالمي بالميدالية الذهبية في مسابقة الوثب العالي للسيدات، محققة أفضل محاولة لها وهو 2.00 متر، بينما سيطر بطل العالم الكندي إيثان كاتزبرغ على مسابقة رمي مطرقة للرجال، حيث كانت محاولته الأولى التي سجلت 84.12 مترا أقل بـ0.68 متر فقط من الرقم القياسي الأولمبي.

من ناحية أخرى، تغلب الصيني فان تشن دونغ على السويدي ترولز موريجارد بنتيجة 4-1، ليحرز الميدالية الذهبية في تنس الطاولة لفردي الرجال. وقال فان “خسرت المجموعة الأولى، ثم تأخرت في المجموعتين الثانية والثالثة. لو لم أتعامل مع بعض النقاط الرئيسية بشكل جيد، لكانت النتيجة لتكون مختلفة”، مضيفا “لقد آمنت بنفسي وتمكنت من التكيف وإيجاد الحلول. أنا سعيد جدا بذلك”.

وفي الجمباز، حل الصينيان ليو يانغ وتسو جينغ يوان في المركزين الأول والثاني في منافسات حلقات الجمباز للرجال، وهي أول ميدالية ذهبية يحصل عليها لاعبو الجمباز الصينيون في أولمبياد باريس.

وسيكون يوم الاثنين هو آخر يوم للمنافسات في رياضات الجمباز وكرة الريشة والرماية وسباق قوارب الكاياك وكرة السلة للفرق الثلاثية والترياثلون.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.