«اليوم الأطول».. البحوث الفلكية توضح حقيقة «ذروة الصيف» غدًا

غدا فلكيا هو اليوم الأطول والليل الأقصر.. ذروة فصل الصيف

«اليوم الأطول».. البحوث الفلكية توضح حقيقة «ذروة الصيف» غدًا
محمد بدر

محمد بدر

10:11 م, الجمعة, 19 يونيو 20

أوضح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر ستشهد غدًا أطول نهار على مدار العام مع بقية دول نصف الكرة الأرضية الشمالي، وذلك تعليقًا على ما تردد أن غدًا السبت هو ذروة فصل الصيف من حيث درجات الحرارة.

وقال القاضي في مداخلة مع برنامج مساء دي إم سي الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان : القصة ملهاش علاقة أوي بموضوع درجة الحرارة، وإنما مرتبط بطول اليوم.. الأرض بتدور حوالين نفسها، وده بينتج عنه الليل والنهار.. وبتدور حول الشمس وبينتج عنه الفصول الأربعة.. نتيجة الدوران حول الشمس ده في وقت من الأوقات القطب الشمالي بيكون أقرب للشمس.. وهناك حالات متوسطة وحالات متقلبة زي غدا.. ما يترتب عليه أن اليوم في نصف الكرة الشمالي سيكون اطول ما يكون.

وأضاف أنه في شمال روسيا وفنلندا يسمون هذا اليوم بالليالي البيضاء، نتيجة طول فترة اليوم والنهار.

وتابع بكرة النهار هيكون 14 ساعة و5 دقائق.. غدا هو الأطوال نهارا والأقصر ليلا في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي.

وقال إن الموضوع ليست له علاقة بمدى شدة درجات الحرارة غدا. تساءل: هل هناك كسوف شمس يوم الأحد؟ عندنا ظاهرة فريدة السنة دي كسوف جزئي للشمس هنشوفه في مصر جزئي، سيبدأ يوم الأحد بدءًا من الساعة 6 و27 دقيقة صباحا، وستكون ذروته الساعة 7 و20 دقيقة صباحا، وننصح جميع المواطنين بعدم النظر بالعين المجردة إلى الشمس مباشرة، ما قدر يترتب عليه لا قدر الله فقدان البصر.. النظر يكون بنظارات شمسية مناسبة ليستمتع بالظاهرة.

يذكر أنه في هذا الوقت من كل عام تتعامد آشعة الشمس على مدار السرطان، ويميل القطب الشمالي في اتجاه الشمس بزاوية 23.4 درجة، وبعد ستة أشهر من هذا الوقت تسافر الشمس إلى نصف الكرة الجنوبي معلنة عن الانقلاب الصيفي هناك.

وتبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها في هذا الوقت، ويكون نهار هذا اليوم أطول نهار في السنة والليل أقصر ليل خلال العامـ ومن اليوم التالي مباشرة يبدأ وقت النهار في النقصان والليل في الزيادة، ويمكن للإنسان العادي ملاحظة الفجر المبكر وغروب الشمس المتأخر، ويمكنه أيضًا ملاحظة مدى ارتفاع قرص الشمس في السماء عند الظهر.