اليوان يقفز لأعلى مستوياته في 5 شهور بمستهل تداولات الثلاثاء

ارتفع "اليوان" بنسبة 0.24% في مستهل التداولات، إلى 6.8760 مقابل الدولار

اليوان يقفز لأعلى مستوياته في 5 شهور بمستهل تداولات الثلاثاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:18 م, الثلاثاء, 14 يناير 20

سجلت العملة الصينية “اليوان” أقوى صعودا لها منذ يوليو الماضي في تعاملات، اليوم الثلاثاء، بعدما تخلت وزارة الخزانة الأمريكية عن وصف الصين كبلد متلاعب بالعملة، قبل يوم واحد من إبرام الولايات المتحدة الأمريكية والصين اتفاق “المرحلة 1” التجاري والمقرر له غدا الأربعاء، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وارتفع “اليوان” بنسبة 0.24% في مستهل التداولات، إلى 6.8760 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى له منذ السادس والعشرين من يوليو الماضي، بعدما حدد بنك الشعب الصيني –البنك المركزي الصيني- سعر تداول “اليوان” اليومي عند أعلى مستوى له في أكثر من خمسة شهور اليوم الثلاثاء.

وقفزت العملة الصينية في التداولات الخارجية إلى 6.8677 للدولار، وهو أفضل مستوى لها منذ السادس والعشرين من يوليو الماضي، بعدما قفزت بنسبة حوالي 0.5% في الجلسة السابقة.

ويأتي قرار وزارة الخزانة الأمريكية قبيل توقيع كل من واشنطن وبكين اتفاق “المرحلة 1” التجاري غدا الأربعاء بهدف تخفيف حدة الحرب التجارية التي دامت بينهما على مدار 18 شهرا.

وقال تومي شيه رئيس قسم الأبحاث الخاصة بالصين في بنك “أو سي بي سي” ومقره سنغافورة: ” بصراحة أشعر أن عدول واشنطن عن وصفها للصين بأنها بلد متلاعب بالعملة، له رمزية كبيرة، وتأثيره محدود على السوق”.

وأضاف شيه: “ومع ذلك تعتبر تلك الخطوة علامة جيدة قبيل إبرام اتفاق (المرحلة 1) التجارية غدا”.

ومن المقرر أن توقع كل من واشنطن والصين الاتفاق التجاري في البيت الأبيض الأربعاء المقبل، فيما ستستمر المفاوضات المتعلقة باتفاق “المرحلة 2” التجارية لشهور.

وينعش الاتفاق الوشيك الذي من شأنه أن ينهي نزاعا تجاريا دام لثمانية عشر شهرا بين الولايات المتحدة والصين- القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم- آمال المستثمرين في دفع عجلة النمو العالمي.