«الياسمين القابضة» تتوسع فى القطاع العقارى وتبحث شراء أراض بأكتوبر وزايد

انخفاض اهتمام الياسمين القابضة بإضافة أى أنشطة أخرى من الخدمات المالية غير المصرفية على غرار التخصيم أو التمويل متناهى الصغر

«الياسمين القابضة» تتوسع فى القطاع العقارى وتبحث شراء أراض بأكتوبر وزايد
شريف عمر

شريف عمر

12:27 م, الأربعاء, 15 يناير 20

أمين: الشركة تضيف رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات وترفع رأسمال ذراع السمسرة

زيادة المساهمة فى «الزيوت المستخلصة» ودعم الإدارة فى المشروعات الصناعية

تعتزم شركة الياسمين القابضة للاستثمارات المالية، التوسع بقوة فى مجال الاستثمار العقارى، من خلال افتتاح مول تجارى فى الإسكندرية، بجانب الدخول فى مفاوضات لشراء أراض فى مدينتى أكتوبر وزايد، لتضاف لتوسعات الشركة الأساسية فى مجال سوق المال، بإضافة رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات.

وتأسست «الياسمين القابضة» عام 1994 برأسمال حالى 150 مليون جنيه، وتعمل فى الاستثمارات المالية والاستثمار المباشر، وتأسيس الشركات أو زيادة رءوس أموالها، ولديها رخص لقيد الشركات الصغيرة فى بورصة النيل، بالإضافة إلى نشاط أمناء الحفظ والسمسرة برأسمال 38 مليون جنيه، وتملك شركة العربية لإدارة الأصول العقارية.

وقال مصطفى أمين، رئيس مجلس إدارة «الياسمين القابضة» إنها تملك 3 مولات تجارية فى محافظة الإسكندرية، باستثمارات تفوق 500 مليون جنيه، يتم إدارتها عبر شركتها التابعة العربية لإدارة الأصول العقارية « أرامكو» فيما تقترب من افتتاح بعض الوحدات التجارية وبدء العمل الفعلى.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن الشركة انتهت من أعمال التشطيب فى مول بمنطقة وسط البلد بالإسكندرية تمهيدًا لافتتاحه خلال العام الجارى، فى التوقيت المناسب.

وأشار إلى وجود مول آخر بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية، لم يتم تشطيبه بعد، وجار حاليًا تسويقه للوحدات التجارية المختلفة، فى حين تم بدء العمل رسمياُ فى المول التجارى الثالث بالإسكندرية وتحديدًا فى شارع صفية زغلول.

وكشف عن أن شركته تتفاوض فى المرحلة الراهنة لشراء قطعة أرض فى مدينة السادس من أكتوبر، بجانب إقامة وحدات سكنية فى مدينة الشيخ زايد، لتضاف إلى المحفظة العقارية، وهو أول توجه من المجموعة خارج الإسكندرية.

ووفقًا لتصريحات سابقة، تتولى «العربية» إدارة المشروعات العقارية للشركة القابضة، ومنها «مولان» بالإسكندرية، الأول بشارع صفية زغلول بالإسكندرية، والمقام على 3 آلاف متر، ومكون من 3 أدوار تجارية و4 دور عرض سينمائى، كما اشترت مولًا تجاريًا من شركة المعمورة للإسكان.

فى سياق متصل، أكد «أمين» اهتمام الياسمين القابضة، بإضافة نشاط التأجير التمويلى، باعتباره من الأنشطة المكملة للشركة، والذى سيعزز قدرتها على تأجير وحدات تجارية فى المولات، من خلال التعاقد مع عملاء على شراء محل لم يتم تشطيبه بعد عبر آلية التأجير التمويلى.

ولفت إلى أن «الياسمين» تأمل فى أن تكون أول شركة متخصصة فى التأجير التمويلى من خارج القاهرة الكبرى، بجانب تقديم الخدمة بالكيانات المتواجدة فى السوق السكندرية، مع الاهتمام بالقطاعات الصناعية، والمبانى الإدارية والتجارية.

وتوقع إضافة ذراع التأجير التمويلى قبل نهاية العام الجارى، نظرًا لارتفاع الجدوى الاستثمارية للآلية فى ظل ارتفاع أسعار الوحدات التجارية، والتى تدفع المستثمرين إلى البحث عن آليات تمويلية مناسبة، ومنها التأجير التمويلى.

وتطرق إلى انخفاض اهتمام الياسمين القابضة بإضافة أى أنشطة أخرى من الخدمات المالية غير المصرفية على غرار التخصيم أو التمويل متناهى الصغر، لاختلافها من الرؤية الاستثمارية التى تعمل بها الشركة.

وأكد الاستمرار فى دعم ذراع السمسرة خلال العام الحالى، مع وجود جميع آليات التداول المطبقة فى السوق، وتم رفع رأسمالها من 37 إلى 40 مليون جنيه، عبر تمويلات من المساهمين الحاليين، كما حصلت الشركة على رخصة باقتراض الأوراق المالية بغرض البيع بآلية «الشورت سيلينج»، وتنتظر التوقيت المناسب لتفعيل الآلية.

واحتلت شركة الياسمين للسمسرة المرتبة 68 فى الترتيب النهائى لشركات السمسرة، وفقًا لتعاملاتهم بسوق المال عام 2019، بعد تحقيقها قيم تداول وصلت إلى 760 مليون جنيه، ضمنت لها حصة سوقية بنحو %0.2 من التعاملات السنوية.

وأضاف أن «الياسمين» مهتمة بالتوسع فى مجال سوق المال، وفى هذا الإطار حصلنا على رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات من الهيئة العامة للرقابة المالية، نظرًا لارتفاع أهمية النشاط فى الآونة الأخيرة، فيما قلصت الشركة اهتمامها بإضافة ذراع لإدارة الأصول أو المحافظ.

وأكد أن شركته مهتمة بتعزيز استثماراتها فى شركة الزيوت المستخلصة ومنتجاتها، نظرًا لأهميتها ضمن محفظة الياسمين القابضة، بجانب مساندة إدارة الزيوت المستخلصة فى سياستها التوسعية وإضافة مزيد من الأنشطة للشركة، وعلى رأسها استغلال أراضيها ضمن الاستثمار العقارى.

وفى يونيو الماضى، أعلنت شركة الزيوت المستخلصة ومنتجاتها عن زيادة نسبة مساهمة شركة الياسمين القابضة للاستثمارات المالية، لتصل إلى 10.1% عبر شراء 532 ألف سهم، فى صفقة بلغت قيمتها 532 ألف جنيه، بسعر 1.282 جنيه للسهم.

ونشرت «المال» سابقًا دراسة شركة الزيوت المستخلصة، إقامة مشروع عقارى على أرض أحد المصانع التابعة بالإسكندرية، فى ظل توقف العمل به، بجانب وقوعه قرب المشروع القومى لمحور المحمودية، بعدما وافق مجلس الإدارة فى أبريل الماضى، على إضافة نشاط استثمار عقارى.

وكانت الزيوت المستخلصة قد أجرت زيادة رأسمال منذ عام بقيمة 42 مليون جنيه، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من تكرير الزيوت، وتقوية قطاع المذيبات بالمصنع، وهو ما علق عليه «أمين» بالتأكيد أن الشركة مستمرة فى إجراءات التوسع رغم تباطؤها فى الفترة الأخيرة بسبب تقلبات سعر الصرف.

وحول ملكية الياسمين القابضة، قال «أمين» إن الشركة عائلية بالكامل، وفى فترة ماضية فكرنا فى قيدها بالبورصة، للاستفادة من الدور التمويلى، ودخول مساهمين جدد، ولكن فى ظل الأوضاع الحالية بالبورصة، تم إرجاء الخطوة.