اليابان تطرح مترو طوكيو للاكتتاب العام وتستهدف جمع 4.7 مليار دولار

سيكون أكبر طرح عام أولي للبلاد في حوالي ست سنوات

اليابان تطرح مترو طوكيو للاكتتاب العام وتستهدف جمع 4.7 مليار دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:23 م, الأثنين, 19 أغسطس 24

تستهدف الحكومة اليابانية الحصول على تقييم بقيمة 700 مليار ين (4.7 مليار دولار) لمترو طوكيو بينما تستعد لإدراج مشغل مترو الأنفاق في وقت مبكر من نهاية شهر أكتوبر المقبل، فيما سيكون أكبر طرح عام أولي للبلاد في حوالي ست سنوات، وذلك حسبما نشرت وكالة “رويترز” صباح اليوم الإثنين.

وتخطط الحكومة لترتيب اجتماع لشركات السمسرة في غضون أسبوع لإحاطة بشأن الاكتتاب العام وتتوقع الحصول على الموافقة على الإدراج من بورصة طوكيو في أقرب وقت في منتصف سبتمبر.

وتدير شركة مترو طوكيو 195 كيلومترًا من الخطوط التي تحمل 6.5 مليون راكب يوميًا وهو جزء لا يتجزأ من نظام المترو الأوسع انتشاراً على مستوى العالم في تجمع حضري واحد وهو طوكيو الكبرى.

وعلى الرغم من أن نظام المترو في حد ذاته يتركز في وسط المدينة، إلا أن الخطوط تمتد لمسافات بعيدة عبر خدمات موستدير شركة مترو طوكيو 195 كيلومترًا.

مع بيع نصف الشركة، يمكن أن يجمع الطرح العام الأولي 2.4 مليار دولار، وهو ما سيتجاوز حجم الطرح العام الأولي لشركة كوكوساي إلكتريك العام الماضي، ويصبح الأكبر منذ إدراج مجموعة سوفت بنك وحدتها اللاسلكية في عام 2018.

وقالت حكومة طوكيو إن توقيت البيع قيد المناقشة مع الحكومة الوطنية ولم يتم تحديده، وقالت مترو طوكيو إنها لن تعلق على التقدم المحرز في الإدراج، كما قالت مجموعة البورصة اليابانية (8697.T)، والتي تدير بورصة طوكيو، إنها لا تستطيع التعليق على شركات معينة.

يأتي الاكتتاب العام بعد إدراج مشغلي السكك الحديدية الآخرين، بما في ذلك سكة حديد كيوشو (JR Kyushu) (9142.T)، في عام 2016. يمتد مترو طوكيو 195 كيلومترًا (120 ميلًا) من الخطوط التي تقل 6.5 مليون مسافر يوميًا.

يعود تاريخ مترو طوكيو إلى عام 1920 مع إنشاء شركة طوكيو للسكك الحديدية تحت الأرض. بعد سبع سنوات، افتتحت أول خط مترو أنفاق في اليابان، بين منطقتي أساكوزا وأوينو في طوكيو.

وأعلنت الشركة، التي تشمل أعمالها العقارات والتجزئة، أن صافي أرباحها قفز بمقدار الثلثين إلى 46 مليار ين في السنة المالية المنتهية في مارس 2024 مع انتعاش النشاط الاقتصادي من جائحة COVID-19.

تخطط الحكومة المركزية، التي تمتلك 53.4٪ من مترو طوكيو، لاستخدام الأموال التي تم جمعها لسداد سندات إعادة الإعمار الصادرة في أعقاب زلزال 2011 وتسونامي. تمتلك حكومة طوكيو 46.6٪ المتبقية من مشغل مترو الأنفاق.
نومورا وميزوهو وجولدمان ساكس هم المنسقون العالميون المشتركون للإدراج.