الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من اتفاق تاريخي يوفر ضمانات أمنية للمملكة

تسارعت المفاوضات في الأسابيع الأخيرة

الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من اتفاق تاريخي يوفر ضمانات أمنية للمملكة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:17 م, الأربعاء, 1 مايو 24

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تقتربان من اتفاق تاريخي من شأنه أن يوفر للمملكة ضمانات أمنية ويحدد مسارًا محتملاً لعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

ويواجه الاتفاق الكثير من العقبات، لكنه قد يكون بمثابة نسخة جديدة من إطار العمل الذي تم إلغاؤه عندما أدى هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل إلى اندلاع الصراع في قطاع غزة.

 وتسارعت المفاوضات في الأسابيع الأخيرة، ويشعر العديد من المسؤولين بالتفاؤل بأن واشنطن والرياض قد تتوصلان إلى اتفاق في غضون أسابيع، وفقًا لما ذكره الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المداولات الخاصة.

إعادة تشكيل الشرق الأوسط

ومن المحتمل أن تعيد مثل هذه الصفقة تشكيل الشرق الأوسط. فإلى جانب تعزيز أمن إسرائيل والمملكة العربية السعودية، فإنه من شأنه أن يعزز موقف الولايات المتحدة في المنطقة على حساب إيران وحتى الصين.

قد يقدم الاتفاق للمملكة العربية السعودية ترتيبًا قويًا بما يكفي ليحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي، بل ويمنح أكبر مصدر في العالم إمكانية الوصول إلى الأسلحة الأمريكية المتقدمة التي كانت محظورة في السابق. وسيوافق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الحد من استخدام التكنولوجيا الصينية في الشبكات الأكثر حساسية في بلاده مقابل استثمارات أمريكية كبيرة، والحصول على مساعدة أمريكية لبناء برنامجها النووي المدني.

وبمجرد أن تتوصل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى اتفاقهما، فإنهما سيقدمان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خيارا: إما الانضمام إلى الصفقة، الأمر الذي يستلزم إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع المملكة العربية السعودية لأول مرة، والمزيد من الاستثمار والتكامل الإقليمي، أو تركها. والشرط الأساسي الذي ينبغي أن يوافق عليه نتنياهو هو إنهاء حرب غزة والموافقة على مسار لإقامة الدولة الفلسطينية.

الاقتراح محفوف بعدم اليقين. إن إقناع الكونجرس بالموافقة على صفقة تلزم الولايات المتحدة بحماية المملكة العربية السعودية عسكريا سيكون احتمالا صعبا بالنسبة للبيت الأبيض، خاصة إذا اختارت إسرائيل عدم الانضمام إليه.

 لا يزال العديد من المشرعين يشعرون بالقلق من الأمير محمد، الحاكم الفعلي للمملكة البالغ من العمر 38 عامًا، بعد مقتل الكاتب في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين في عام 2018. كما أنهم غير مرتاحين بشأن الاستراتيجية السعودية لخفض إنتاج النفط، إلى جانب خفض إنتاج النفط من جانب الأعضاء الآخرين في منظمة أوبك+ بهدف دعم الأسعار.

ومن الجانب الإسرائيلي، يقود نتنياهو الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ البلاد، وقد استبعد تقريبًا حل الدولتين. ويقول ائتلافه إنه لا يزال يخطط لمهاجمة مدينة رفح في غزة، وهو ما تخشى الولايات المتحدة والدول العربية أن يؤدي إلى مقتل آلاف آخرين بين المدنيين الفلسطينيين.

ومن شأن مثل هذا الهجوم أيضًا أن يعرض للخطر احتمالات وقف إطلاق النار على المدى القصير، والذي يقول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – الذي التقى نتنياهو في القدس يوم الأربعاء – إنه يمثل أولوية للرئيس جو بايدن.

انتصار السياسة

ومع ذلك، فإن زعماء الدول الثلاث لديهم الكثير من الحوافز للتوصل إلى اتفاق قريبا. بالنسبة لبايدن، فهذه فرصة لتحقيق انتصار في السياسة الخارجية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

 وسيتجنب ولي العهد حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان الرئيس السابق دونالد ترامب سيقبل الصفقة إذا فاز في هذا السباق على الرغم من أن إدارة ترامب بدأت اتفاقيات إبراهيم التي تضع تصور لإقامة مثل هذه التحالفات بين إسرائيل وجيرانها.

يمكن أن يحصل نتنياهو، وهو الورقة الرابحة الأكبر، على الفضل في تطبيع العلاقات مع أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وحارس أقدس الأماكن الإسلامية – وهو الهدف الذي طالما سعى إليه.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المحادثات جارية لكنهم رفضوا التعليق على تفاصيل. ولم تستجب حكومة المملكة العربية السعودية على الفور لطلب التعليق. ورفض مكتب نتنياهو التعليق.

وقال بلينكن يوم الاثنين أثناء وجوده في المملكة العربية السعودية: “لقد قمنا بعمل مكثف معًا خلال الأشهر الماضية.. أعتقد أن العمل الذي كانت تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معًا فيما يتعلق باتفاقياتنا الخاصة، قد يكون قريبًا جدًا من الاكتمال”.

وفي نفس الحدث، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن الاتفاق “قريب جدًا جدًا”.

وتمثل المحادثات الأخيرة تحولاً في نهج بايدن والأمير محمد. وكما تم تصوره في الأصل، كان من الممكن أن يكون الاتفاق بمثابة صفقة ثلاثية تصوغ علاقات دبلوماسية سعودية إسرائيلية إلى جانب زيادة الاستثمار والتكامل في المنطقة.

والآن، ترى الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أن التوصل إلى اتفاق مع بعضهما البعض أمر أساسي لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، التي عصفت بالشرق الأوسط الكبير وأدت إلى احتجاجات ضخمة في الغرب. وستعرض الدولتان على إسرائيل سلسلة من الحوافز الاقتصادية والأمنية والدبلوماسية إذا قلصت خططها لغزو رفح وأنهت حربها مع حماس بسرعة.

بالنسبة لنتنياهو، هناك ميزة أخرى تتمثل في أن الاتفاق من شأنه أن يساعد في مواجهة العدوان الإيراني. منذ اندلاع الحرب في غزة، تبادلت إسرائيل وإيران إطلاق النار المباشر لأول مرة على الإطلاق ضد بعضهما البعض، وقامت الميليشيات التابعة لطهران مثل حزب الله بمهاجمة الدولة اليهودية بانتظام.

الوقت ينفذ

وربما لم يعد لدى إسرائيل الوقت الكافي للتوصل إلى اتفاق. ويتضاءل الدعم الدولي لموقف نتنياهو مع استمرار الحرب. وتؤيد استطلاعات الرأي الأمريكية ذلك. ووفقا لاستطلاع للرأي أجري مؤخرا، فإن ما يقرب من ثلث الجمهوريين في سبع ولايات متأرجحة يعارضون استمرار المساعدات لإسرائيل وأربعة من كل 10 ديمقراطيين ومستقلين.

وقال فراس  مقصد، زميل أقدم في معهد الشرق الأوسط: “هذا عمل استراتيجي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة يهدف إلى تأمين وتعزيز موقف أمريكا في الشرق الأوسط في الوقت الذي تقوم فيه المملكة، ولكن أيضًا دول أخرى، بتنويع خيارات سياستها الخارجية بعيدًا عن واشنطن”.

ومن شأنه أيضًا أن يخفف من نقطة الضغط الداخلي الرئيسية بالنسبة لبايدن، الذي تعرض لانتقادات من التقدميين وفي الحرم الجامعي لعدم قيامه بما يكفي لوقف الدمار في غزة.

وستعكس جوانب الصفقة الاتفاقيات التي أبرمتها الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة مع شركاء إقليميين آخرين، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة. وفي هذه الحالة، وافقت شركة G42، أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في أبو ظبي، على إنهاء التعاون مع الصين مقابل استثمار من شركة مايكروسوفت. وفي حالة المملكة العربية السعودية، التي تتوق أيضًا إلى تطوير الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات محليًا، قالت الولايات المتحدة إنها لا تستطيع القيام بذلك بمساعدة أمريكية إذا احتفظت بالتكنولوجيا الصينية.