الولايات المتحدة: لا نية لشطب الشركات الصينية من البورصة الأمريكية

صرحت إدارة الرئيس دونالد ترامب بأنها تخطط لإلغاء إدراج الشركات الصينية من سوق البورصة الأمريكية.

الولايات المتحدة: لا نية لشطب الشركات الصينية من البورصة الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:24 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تنوي في الوقت الراهن شطب الشركات الصينية من البورصة الأمريكية، وفقًا لما أوردته شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية.

ونقلت الشبكة عن مونيكا كراولي، الناطقة باسم الوزارة قولها: “الإدارة الأمريكية لا تفكر مطلقًا في شطب الشركات الصينية من إدراج أسهمها في أسواق الأسهم الأمريكية في هذا التوقيت”.

كانت وكالة “رويترز” قد ذكرت أول أمس الجمعة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس شطب الشركات الصينية من البورصة الأمريكية في خطوة ستكون جزء من جهود أوسع تبذلها الإدارة الأمريكية من أجل تقليل الاستثمارات الأمريكية في الشركات الصينية.

وقالت المصادر إن الإجراء يجيء من منطق المخاوف الأمنية المتنامية التي تسيطر على ترامب بشأن أنشطة الشركات في البلد الأسيوي.

وفي يونيو الماضي، طرح أعضاء الكونجرس من الحزبين الديمقراطي والجمهورية مشرزع قانون لإجبار الشركات الصينية المدرجة في البورصة الأمريكية، لتقديم تقاريرها الخاصة بالقواعد التنظيمية.

وترفض السلطات الصينية منذ فترة السماح للسلطات التنطيمية بتفتبش شركاتها المحلية، من بينها الشركات الأعضاء في شبكات المحاسبة الدولية “بيج فور”، مبررة بذلك بدواعي الأمن القومي.

وقال ماركو روبيو السيناتور الجمهوري: “لم يعد ينبغي السماح لـ بكين حماية الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، من الامتثال للقوانين واللوائح الأمريكية من أجل الشفافية والمحاسبة المالية”.

يذكر أن أية خطة تشترط الحصول على موافقة الرئيس الأمريكي الذي أعطى الضوء الأخضر بطرح الموضوع على طاولة النقاش.

ومن المعلوم أن إدارة الرئيس ترامب قد فرضت رسوما جمركية على الصين، في إطار الحرب التجارية القياسية التي تشنها على البلد الأسيوي، وهو ما حدا بالأخيرة إلى اتخاذ إجراءات مشابهة للرد على واشنطن.