الولايات المتحدة تشحن في سرية صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا

الصواريخ استُخدمت للمرة الأولى في الساعات الأولى من يوم 17 أبريل

الولايات المتحدة تشحن في سرية صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا
أيمن عزام

أيمن عزام

10:23 م, الأربعاء, 24 أبريل 24

قال مسؤول أمريكي، الأربعاء، إن الولايات المتحدة شحنت سرا في الأسابيع الأخيرة صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا لاستخدامها في معركتها ضد الغزاة الروس، وإن أوكرانيا استخدمتها الآن مرتين، بحسب وكالة رويترز.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الصواريخ كانت ضمن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا وافق عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 12 مارس. ولم يذكر المسؤول عدد الصواريخ التي تم إرسالها.

تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى

وقال المسؤول إن الصواريخ استُخدمت للمرة الأولى في الساعات الأولى من يوم 17 أبريل ، حيث أُطلقت على قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم على بعد حوالي 165 كيلومتراً من الخطوط الأمامية الأوكرانية.

وقال المسؤول إن أوكرانيا استخدمت السلاح للمرة الثانية خلال الليل ضد القوات الروسية في جنوب شرق أوكرانيا.

وظل إرسال أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) بمدى يصل إلى 300 كيلومتر موضوع نقاش داخل إدارة بايدن لعدة أشهر. تم توفير ATACMS متوسطة المدى في سبتمبر الماضي.

عارض البنتاغون في البداية نشر الصواريخ بعيدة المدى، خوفًا من أن يؤدي فقدان الصواريخ من المخزون الأمريكي إلى الإضرار بالاستعداد العسكري الأمريكي. وكانت هناك أيضًا مخاوف من أن أوكرانيا قد تستخدمها لمهاجمة أهداف في عمق روسيا.

وقال المسؤول الأمريكي إن استخدام روسيا للصواريخ الباليستية طويلة المدى التي زودتها بها كوريا الشمالية ضد أوكرانيا في ديسمبر ويناير، على الرغم من التحذيرات الأمريكية العامة والخاصة بعدم القيام بذلك، أدى إلى تغيير في الموقف.

استهداف البنية التحتية في أوكرانيا

وقال المسؤول إن أحد العوامل الأخرى في صنع القرار الأمريكي كان استهداف روسيا للبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

وقال المسؤول: “لقد حذرنا روسيا من هذه الأمور”. “جددوا استهدافهم”.

وفي أواخر يناير ، وجد الجيش الأمريكي طريقة لتبديد مخاوفهم بشأن الاستعداد العسكري، مما مكن الإدارة من المضي قدمًا. بدأوا في الحصول على صواريخ جديدة قادمة من خط إنتاج شركة لوكهيد مارتن.