الولايات المتحدة تدرس وقف أنشطة شركة علي بابا الصينية بالبلاد

يضغط ترامب بقوة على الشركات المملوكة للصين

الولايات المتحدة تدرس وقف أنشطة شركة علي بابا الصينية بالبلاد
أحمد فراج

أحمد فراج

11:43 ص, الأحد, 16 أغسطس 20

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس السبت، خلال مؤتمر صحفي بأنه ”يبحث“ ما إذا كان يتعين حظر شركة علي بابا الصينية في الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وأفاد الإفصاح السنوي لمجموعة علي بابا القابضة بأن المؤسس الشريك لها “جاك ما” قد قلص حصته في شركة على بابا خلال العام الماضى إلى 4.8% من 6.2% مما وفر له سيولة بقيمة 8.2 مليار دولار.

ولم تكشف شركة علي بابا عن متوسط سعر البيع الذي جرى به التخارج، وارتفع سعر سهمها حوالي 40% منذ أعلن ما عن حيازته حصة 6.2% في الشركة قبل عام.

ويأتي التخارج بالتزامن مع تقاعد ما من منصب الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية الصينية في سبتمبر وابتعاده عن أدوار رسمية والتركيز على الأعمال الخيرية.

ترامب يمارس ضغوطا قوية على الشركات الصينية

ويضغط ترامب بقوة على الشركات المملوكة للصين مثل تعهده بحظر تطبيق تيك توك للتسجيلات المصورة القصيرة في الولايات المتحدة.

وأمرت الولايات المتحدة شركة بايت دانس يوم الجمعة، تصفية عمليات تيك توك في الولايات المتحدة في غضون 90 يوما في أحدث محاولة لزيادة الضغط على الشركة الصينية بسبب مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التي تتعامل معها.

وانتقد ترامب الصين بحدة في الوقت الذي أشاد فيه أيضا بمشترياتها لمنتجات زراعية مثل فول الصويا في إطار اتفاق تجاري تم التوصل إليه أواخر العام الماضي.

تراجعت أرباح عملاق التكنولوجيا بفعل تداعيات كورونا

يشار إلى أن أرباح شركة علي بابا الصينية العملاقة للبيع بالتجزئة على الإنترنت قد تضررت بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، وذلك عن الربع الأول من العام الجاري 2020.

وأعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة أن الأرباح تراجعت 88% لتصل إلى 3.2 مليار يوان (448 مليون دولار) بسبب خسائر في الاستثمارات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

كما شعرت الشركة المدرجة في بورصة نيويورك بتأثيرات أزمة فيروس كورونا المستجد على أعمالها الجارية، حيث انخفضت أرباح التشغيل 19% لتصل إلى 7.1 مليار يوان.

وقالت شركة علي بابا في تصريحات سابقة خلال فبراير الماضى، إن الفيروس أضر بالإنتاج في الصين، نظرا لعدم قدرة كثير من العمال على العودة إلى أعمالهم بسبب الأزمة.

كما أدى انتشار الفيروس الجديد إلى تغيير أنماط الشراء، حيث تراجع المستهلكون عن الإنفاق الترفيهي بما في ذلك السفر والذهاب إلى المطاعم.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة الصينية العملاقة ارتفاع إيراداتها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 38% إلى 161.5 مليار يوان (23.1 مليار دولار)، وهو ما يفوق توقعات المحللين، كما ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 58% إلى 52.3 مليار يوان.