الولايات المتحدة تتصدر العالم لمساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي (تفاعلي)

وفقًا لتقرير "سيجما" الصادر عن شركة "سويس ري"

الولايات المتحدة تتصدر العالم لمساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي (تفاعلي)

تصدرت منطقة “الولايات المتحدة وكندا” حجم مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الماضي بنسبة 11.4%، تليها “الأسواق المتقدمة في آسيا والمحيط الهادي” بنسبة 9%، كما بلغت نسبة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 7% خلال 2021 وفقًا لتقرير “سيجما” الصادر عن شركة “سويس ري” لإعادة التأمين العالمية.

والخريطة التالية توضح توزيع حجم مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي عالميًا في 2021:

وبلغت نسبة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي في “الأسواق المتقدمة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا” بنسبة 8%، تليها “الأسواق الناشئة في آسيا والمحيط الهادي” بنسبة 3.7%، فيما بلغت النسبة في منطقة “أمريكا اللاتينية والكاريبي” بحصة 3%، تليها “الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” بحصة 1.6%.

ويتم احتساب النسبة من خلال قسمة أقساط التأمين على الناتج المحلى الإجمالي.

والخريطة التالية توضح نسب إنفاق الفرد بالدولار على التأمين في 2021 عالميًا:

وعلى مستوى الدول، فقد تصدرت “جزر الكيمان” الترتيب العالمي بالنسبة للأسواق، إذ بلغت نسبة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي بها 21%، تلتها “هونج كونج” بنسبة 19.6% ثم “تايوان” بحصة 14.8% و”جنوب إفريقيا” بنسبة 12.2% ثم “الولايات المتحدة” في المركز الخامس عالميًا بنسبة 11.7% و”الدنمارك” بحصة 11.4% ثم تلتها “بريطانيا” بنسبة 11.1% و”كوريا الجنوبية” بحصة 10.9% و”فنلندا” بنسبة 10.3% و”فرنسا” في المرتبة العاشرة عالميًا، بنسبة 9.5%.

والجراف التالي يوضح الدول الأكبر من حيث نسبة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي بها في 2021:

وعلى مستوى الأسواق الناشئة، بلغت نسبة مساهمة قطاع التأمين بالناتج المحلي الإجمالي في “رومانيا” و”الكويت” و”غانا” 1.1%، يليها كلًا من “أوكرانيا” و”لبنان” بنسبة 1%، ثم “قطر” و”كازاخستان” بنسبة 0.9%، ثم “باكستان” و”الجزائر” بحصة 0.7%، وبلغت النسبة في “مصر” 0.6%، يليها “بنجلاديش” بنسبة 0.5% و”نيجيريا” بحصة 0.4%.

والجراف التالي يوضح الدول الأقل من حيث مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي بها في 2021:

وتستهدف الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال استراتيجيتها الجديدة؛ زيادة مساهمة قطاع التأمين إلى 1% من الناتج المحلي الإجمالي، ومضاعفة إجمالي الأقساط إلى 100 مليار جنيه بحلول 2026 من 48 مليار جنيه في 2022.