الوكلاء يبدأون توفيق أوضاعهم مع ضوابط الاستيراد الجديدة

بتخصيص مراكز معتمدة وتوفير قطع الغيار

الوكلاء يبدأون توفيق أوضاعهم مع ضوابط الاستيراد الجديدة
أحمد عوض

أحمد عوض

6:06 ص, الأحد, 27 فبراير 22

بدأ وكلاء ومستوردو السيارات فى توفيق أوضاعهم مع ضوابط الاستيراد الجديدة التى أقرتها وزارة التجارة والصناعة التى تتمثل فى تخصيص مراكز الصيانة المعتمدة الخاصة بأعمال الصيانات والإصلاحات، إضافة إلى تقديم الشهادات الخاصة بشحنات قطع الغيار التى سيتم استيرادها بكميات لا تقل عن %15 من إجمالى المركبات المصدرة للسوق المحلية.

كانت وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارًا بتحديد اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب من الفئة «M1» الواردة للاتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق تتضمن وجود مراكز صيانة معتمدة طبقا للتوزيع الجغرافى تتناسب طاقاتها الاستيعابية للخدمة مع عدد المركبات المباعة سنويًا بالسوق المحلية، بالإضافة إلى توافر قطع الغيار الأساسية ذات الصلة بجداول الصيانة الصادرة من الشركات المنتجة بحيث تغطى بحد أدنى نسبة  %15 من عدد المركبات المستوردة.

وقال مصدر بالمجموعة العربية المتحدة «القصراوى جروب»، الوكيل المحلى للعلامات التجارية «ستروين ، وجاك، وجولدن دراجون» فى مصر، إن الشركة تعمل حاليًا على توفيق أوضاعها وفقًا للضوابط الجديدة التى أصدرتها وزارة التجارة والصناعة التى تتمثل فى تخصيص بتخصيص مراكز صيانة معتمدة لإجراء أعمال الصيانات، موضحا أنه تم السماح للجهات المستوردة باستيراد السيارات على أساس الطاقة الاستيعابية للمراكز الصيانة المعتمدة سنويًا.

وفسر – المصدر – آليات تنفيذ ضوابط استيراد السيارات الجديدة – قائلًا:«مركز الصيانة الذى يحتوى على باكية واحدة يسمح له باستيراد ما يقرب من 1200 سيارة خلال 3 أشهر».

وأشار إلى أن ضوابط الاستيراد الجديدة ألزمت جميع الجهات المستوردة للسيارات بتوفير شحنات قطع الغيار بكميات لا تقل عن %15 من إجمالى الحصص المتعاقد عليها سنويًا.

من جانبه، قال محمد فرج، رئيس مجموعة «IFG جروب»، الوكيل المحلى للعلامات التجارية «ساوايست، وفيكتورى» فى مصر، إن شركته انتهت من تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بضوابط استيراد السيارات الجديدة التى تتمثل فى تخصيص عدد من مراكز الصيانة المعتمدة «المرخصة» فى بعض المناطق الجغرافية، بالإضافة إلى أنه تم تقديم الشهادات والضمانات الخاصة بتوفير قطع غيار السيارات وفقًا للكميات التى سيتم استيرادها على مدار العام الحالى.

وأشاد بالقرارات التى اتخذتها وزارة التجارة والصناعة الخاصة بضوابط استيراد السيارات التى ستسهم بشكل كبير فى ضبط السوق المحلية والحد من الممارسات السلبية التى كان يتبعها بعض المستوردين فى بيع المركبات دون تقديم أى خدمات تتعلق بتوفير مراكز صيانة أو قطع الغيار، موضحا أن تلك الإجراءات الجديدة تلزم جميع العاملين فى مجال استيراد السيارات بتوفير جميع خدمات ما بعد البيع والصيانة فى مختلف المناطق.

فى السياق ذاته، أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، وأحد مستوردى المركبات، أن هناك عددا كبيرا من من مستوردى السيارات – غير الوكلاء – قد اتجهوا للتعاقد مع الشركات العاملة فى مجال تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة بهدف إمكانية استغلال مراكزها المعتمدة فى أعمال الصيانات والإصلاحات ولاسيما إمكانية مزاولة النشاط وفقًا للإجراءات الجديدة الخاصة باستيراد السيارات.

وتابع : « على الرغم من الآثار الإيجابية لتلك القرارات إلا أن آليات المنافسة داخل السوق المحلية ستتأثر بالسلب من خلال وجود بعض الممارسات الاحتكارية وتحكم البعض فى آليات التسعير خاصة مع عدم تمكن المستوردين من غير الوكلاء من مزاولة نشاطهم نظرًا لصعوبة تنفيذ الاشتراطات المتعلقة بتدشين مراكز الصيانة والالتزام بتوفير قطع الغيار بالكميات المحددة».

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة، أن هناك بعض الشركات والوكلاء المحليين قاموا بإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بضوابط الاستيراد الجديدة ومن أبرزها «المنصور للسيارات، و«غبور أوتو»، الشركة العالمية للتجارة والتوكيلات «EIT»، والشركة المصرية العالمية للسيارات «EIM»، وIFG جروب، ودايموند موتورز، والنيل للتجارة والهندسة – الفطيم مصر» خلال الأيام الماضية.

وأوضحت المصادر أن السلطات الجمركية تقوم حاليًا بتنفيذ ضوابط استيراد السيارات الجديدة من خلال الإفراج عن المركبات المستوردة لصالح الشركات التى قامت بتوفيق أوضاعها فقط، مشيرًا إلى أن هناك بعض الشحنات محتجزة بالموانئ لعدم تنفيذ جميع الإجراءات المطلوبة.

وتابعت: «هناك العديد من الشركات العاملة فى مجال استيراد السيارات قامت بتعيين عدد من الموزعين المعتمدين الذين يمتلكون مراكز صيانة بهدف تنفيذ الاشتراطات الخاصة بتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة وتوفير قطع الغيار فى مختلف المناطق الجغرافية، فضلا عن السماح لها بزيادة إجمالى الكميات المستوردة على أساس زيادة عدد الفروع ومراكز الصيانة التابعة لها».

كانت وزارة التجارة والصناعة حددت القائمة الكاملة لأجزاء قطع غيار السيارات المطلوب توافرها داخل مراكز الصيانة التى شملت 28 صنفًا ومن أبرزها «فلتر الزيت، فلتر الهواء، فلتر التكييف، فلتر البنزين، بوجيهات، سير كاتينة، بلية كاتينة، تيل أمامى وخلفى، وكشاف أمامى وخلفى، وإكصدام أمامى وخلفى، وكبود، وشنطة خلفية، رفرف أمامى وخلفى، زجاج باب أمامى وخلفى، وغيرها».