الوكالة الفرنسية للتنمية تبدي استعدادها لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة

عمر سالم استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فابيو جرازى Fabio Grazi المدير الجديد لفرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر والوفد المرافق له؛ لدعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والوكالة، بحضور سفير فرنسا بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع. أشاد شاكر، فى بداي

الوكالة الفرنسية للتنمية تبدي استعدادها لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة
جريدة المال

المال - خاص

7:46 م, الأثنين, 3 ديسمبر 18

عمر سالم

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فابيو جرازى Fabio Grazi المدير الجديد لفرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر والوفد المرافق له؛ لدعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والوكالة، بحضور سفير فرنسا بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع.

أشاد شاكر، فى بداية اللقاء، بالعلاقات المتميزة بين القطاع والوكالة الفرنسية للتنمية، حيث تعد مشاركة الوكالة فى تمويل مشروعات القطاع ثقة فى نجاح قطاع الكهرباء بإدارة مشروعاته على أرض مصر.

وأشاد Fabio Grazi، مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية، بعمق العلاقات والشراكة القوية بين الوكالة والحكومة المصرية وخاصة قطاع الكهرباء، كما أشاد بإنجازات القطاع وخاصة خلال أربع السنوات الماضية فيما يتعلق بالإمداد بالتغذية الكهربائية حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها، وكذلك برامج الإصلاح الاقتصادى.

وأعرب عن استعداد الوكالة لتقديم كل وسائل الدعم للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس.

واستعرض شاكر استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأوضح أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة تطوير شبكتى النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولَّدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات ومراكز تحكم.

وألقى الدكتور شاكر الضوء على اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًّا مع كل من الأردن وليبيا ويتم حاليًّا الربط مع السودان، كما يتم حاليًّا المضي قدمًا في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية، وتم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالًا مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا. وبذلك تكون مصر مركزًا محوريًّا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

ويتم حاليًّا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة؛ للاستفادة من الطاقة المنتَجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها، ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة)، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

وفى إطار التحول من المنظومة التقليدية إلى منظومة أكثر تكنولوجيا وأكثر دقة فى حساب استهلاك الكهرباء وتحصيلها، أوضح شاكر أنه يتم التوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع حيث تم تركيب 6,6 مليون عداد حتى أكتوبر 2018، وحول العدادات الذكية جارٍ تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكي بنطـــاق 6 شركات توزيع يتم الانتهاء منها فى الربع الأول من العام المقبل.

وأعرب مدير الوكالة عن اهتمام الوكالة للمساهمة الفعالة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تدعيم شبكة التوزيع، والتوسع فى آليات مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التى يقوم بتفيذها القطاع، ومراكز التحكم فضلًا عن العدادات الذكية.

وأكد شاكر أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى جميع المجالات وتوفير التمويل اللازم لمشروعاته، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

ونوه استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات جميع القطاعات من التغذية الكهربائية.
جريدة المال

المال - خاص

7:46 م, الأثنين, 3 ديسمبر 18