الوكالة الأمريكية للتنمية و«شيبسي للصناعات الغذائية» تجددان شراكتهما لتحسين سبل عيش المزارعين

تهدف الشراكة إلى تمكين صغار المزارعين المصريين من إقامة روابط قوية بالسوق، وزيادة جودة المحاصيل.

الوكالة الأمريكية للتنمية و«شيبسي للصناعات الغذائية» تجددان شراكتهما لتحسين سبل عيش المزارعين
سمر السيد

سمر السيد

5:50 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

أعلنت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وشركة شيبسي للصناعات الغذائية- إحدى شركات بيبسيكو مصر- تجديد الشراكة لزيادة إنتاجية المزارعين وبناء سلسلة توريد لمنتجات البطاطس تتسم بمزيد من الشفافية.

وذلك في لقاء شارك فيه كل من السفير الأمريكي جوناثان كوهين، ومحمد شلباية، الرئيس التنفيذى لمجموعة بيبسيكو مصر، وليزلي ريد، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر؛ وروبين بلاكي المدير الإقليمي لبرامج الاستدامة في بيبسيكو.

وبحسب البيان الصحفي الصادر عن السفارة الأمريكية، تهدف الشراكة إلى تمكين صغار المزارعين المصريين من إقامة روابط قوية بالسوق، وزيادة جودة المحاصيل.

والتقدم نحو المعايير المعترف بها دوليًّا للممارسات الزراعية المستدامة.

وخلال السنة الأولى من الشراكة، شارك المزارعون في التدريب، وتلقّوا توصيات فنية حول الممارسات الزراعية الجيدة، مثل التطبيق الموجه للري والأسمدة.

وفي هذا الإطار جاء موسم العام الأول من الشراكه في 2019/ 2020 ليحقق نتائج هائلة، حيث حقق مئات المزارعين في بني سويف زيادة كبيرة في الإنتاج والجودة.

فضلًا عن خفض التكلفة، مما أدى إلى مضاعفة الأرباح ثلاث مرات.

وقد صرّح السفير الأمريكي جوناثان كوهين قائلًا: “تساعد هذه الشراكة المزارعين على زيادة دخولهم، وتحسين مستوى معيشة أُسرهم”.

وخلال العامين المقبلين، تخطط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وشركة شيبسي للصناعات الغذائية علي توسيع الشراكة لتشمل محافظتي المنوفية والمنيا للوصول إلى 2500 مزارع بحلول عام 2023.

كما تهدف شركة شيبسي لضم جميع صغار المزارعين في سلاسل التوريد التابعة لها بمصر، إلى هذا النموذج.

وتهدف شركة شيبسي للصناعات الغذائية أيضًا إلى التأثير بشكل إيجابي على المجتمعات الزراعية في مصر من خلال مبادرات مثل برنامج التقاوى المزروعة محليًّا، الذي يضمن للشركة إنتاج رقائق البطاطس من المحصول المحلي بنسبة 100%.

من جهته قال محمد شلباية، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيبسيكو مصر، إنه على مدار أكثر من سبعين عامًا من تواجد الشركة في مصر، كان وما زال تطوير القطاع الزراعي على رأس أولوياتها؛ لما له من أهمية قصوى لقطاع الأغذية.

وأكد حرص الشركة على التعاون مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يمثلون المحور الرئيسي للقطاع، حيث تعمل على تزويدهم ببرامج التدريب التي تساعدهم على ضمان وزيادة إنتاجيتهم بما يتوافق مع المعايير العالمية.

وقال :”نشعر بالفخر لتجديد تعاوننا مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للعام الثاني على التوالي لتوفير برامج التدريب الحديثة والممارسات الزراعية المستدامة وضم هؤلاء المزارعين لسلسلة توريد شيبسي”.

وتعد هذه الشراكة جزءًا من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المستمر للقطاع الزراعي في مصر، والذي يساعد المزارعين في صعيد مصر على أن يصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم، من خلال إقامة روابط بالأسواق المحلية والدولية، وتمكينهم من الحصول على التمويل، وزيادة الالتزام بممارسات الغذاء والسلامة.

يذكر أنه منذ عام 1978، استثمر الشعب الأمريكي أكثر من 30 مليار دولار في دعم التنمية البشرية والاقتصادية في مصر.